باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
Baraka Ins 1135*120

السودان يوافق على وساطة سلفاكير بشأن السلام في المنطقتين

940

الخرطوم: باج نيوز

وافقت الحكومة السودانية، رسمياً على وساطة رئيس حكومة الجنوب سلفاكير ميارديت، للدفع بعملية السلام في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق.

وأنهى مساعد الرئيس السوداني، كبير مفاوضي الحكومة فيصل حسن إبراهيم، الجمعة، زيارة خاطفة الى جوبا إلتقى خلالها الرئيس الجنوبي.

وبحث اللقاء ماجرى من محادثات بين وفد الحكومة والحركة الشعبية جناح عبدالعزيز الحلو برعاية رئيس الوساطة الافريقية ثابو مبيكي في جوهانسبيرج عاصمة جنوب افريقيا.

ورحب مساعد الرئيس السوداني، في تصريحات صحفية محدود اليوم السبت، بجهود سلفاكير لتوحيد الفصائل العسكرية والسياسية بالحركة الشعبية –شمال-.

وأعلن موافقة الحكومة على رؤية ميارديت حول ضرورة وجود جيش وطني واحد، لضمان عدم تكرار التجربة الجنوب سودانية وتأكيده بان السلام في المنطقتين سيسهم في إستقرار العلاقة بين السودانيين.

وكان وفد الحركة بقيادة عبدالعزيز الحلو رفض في محادثات جوهانسبيرج كافة المرجعيات التفاوضية التي تم التفاوض عليها في (18) جولة محادثات سابقة، بما فيها المرجعيات الخاصة بقرارات مجلس السلم والامن الافريقي ومجلس الامن الدولي الخاصة بالسلام في جنوب كردفان والنيل الأزرق.

ويدور في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق، المتاخمتين لدولة جنوب السودان، قتال بين الحكومة والحركة الشعبية –شمال-  منذ عام 2011.

التعليقات مغلقة.

error: