باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
Baraka Ins 1135*120

برلمانيون يطالبون بمحاسبة المتورطين في قضية سكر النيل الأبيض

1٬057

البرلمان: باج نيوز

قال نواب في البرلمان السوداني، إن المشاكل التي صاحبت إنشاء مصنع سكر النيل الأبيض  بينها ضعف الإنتاج، بمثابة جريمة فساد متكاملة، مطالبين بمحاسبة المتورطين في القضية.

وأرجأ البرلمان إستماعه للجزء الثاني من إجابة وزير الصناعة والتجارة موسى كرامة حول مصنع سكر النيل الابيض، فيما شارك رئيس البرلمان بأسئلة فرعية حول القضية بإعتباره رئيس لجنة تحقيق سابقة حول أوضاع المصنع.

ووصف النائب إبراهيم مادبو، أن ما حدث في مصنع سكر النيل الأبيض جريمة يجب تحويلها لجهات الاختصاص، بينما رأى فيه النائب ساتي سوركتي، أن أزمة المصنع “فضيحة وليس مجرد أخطاء صغيرة”، وطالب بمحاسبة المتورطين.

بدوره، وقال النائب عبد الرحمن فضيلي، إن ما حدث في مصنع سكر النيل الأبيض يمثل جريمة فساد متكاملة، مستدلاً بفشل المشروع في تحقيق جدواه الاقتصادية، فيما يلي الانتاج، مشيراً إلى إلغاء إستقطاع نسبة 4% من نصيب المواطنين بواسطة النائب العام، وأضاف ” هل تمت محاسبة من كان يتحصلها من المواطنين”.

وأشار وزير الصناعة، في إجابته الأولى حول السؤال المقدم من النائب عبد الله سليمان حول أوضاع مصنع سكر النيل الأبيض، إلى مشاكل تتعلق بضعف الإنتاجية بسبب ملوحة الأرض، ونفى وجود أي مخالفات فيما يتعلق بمشتريات المشروع وأوضاعه الفنية.

لكن الوزير أشار إلى أخطاء صاحبت دراسة الجدوى، وتضخم رأس المال وإرتفاعه لمليار ومائة مليون دولار بدلاً عن ما ورد فى تكلفة إنشائه المقدرة بأربعمائة مليون دولار.

وإقترح عضو البرلمان عن المؤتمر الوطني عبد الباسط سيدات، إرجاء إجابة الوزير حول أسئلة النواب وإتاحة فرصة أخرى حتي يتمكن من الإحاطة بالموضوع من كل جوانبه ومن ثم الإجابة في جلسة قادمة، وهو ما وافق عليه البرلمان.

التعليقات مغلقة.

error: