باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
1135*120   Last

محمد لطيف: جنيف .. جرد حساب (٢)

1٬182

بصدور قرار مجلس حقوق الانسان بالامس .. يكون الستار قد اسدل على الجدل الكثيف الذى سبق صدوره .. ولعل نتيجة هذا العام تأتى مختلفة .. فقد حققت الحكومة تقدما ملحوظا .. وبات امر تحللها من الإجراءات الخاصة بيدها هى الى حد كبير .. لذلك قلنا ان القرار لن يمدد ولاية الخبير ولن ينهيها .. ولنفهم هذا نقرأ اهم فقرتين وردتا فى القرار الذى جاء فى أربعة صفحات و٢٣ فقرة .. ففى الفقرة (١٥) من قرار مجلس حقوق الانسان حول السودان جاء ما يلي .. (يقرر تجديد ولاية الخبير المستقل لمدة سنة واحدة او حتى بدء نفاذ احكام الفقرة (١٩) أيهما اقرب) .. اذن هذه الفقرة لا تقرأ الا مقرونة مع الفقرة (١٩) .. فماذا تقول ..؟ تنص الفقرة (١٩) على ما يلى .. يقرر .. اى مجلس حقوق الانسان .. ان إنهاء ولاية الخبير المستقل سيدخل حيّز النفاذ فى اليوم الذى تعلن فيه المفوضية السامية وحكومة السودان عن بدء تشغيل مكتب قطرى للمفوضية السامية وفقا لقرار الجمعية العامة الخ .. !
حسنا .. وقبل ان نعود الى موضوع المكتب .. دعونا نتوقف قليلا عند حسابات الربح والخسارة لدى الطرف الاخر .. وكنا قد سجلنا ابتداءا انه يحسب للمعارضة انها تظهر بصوت واحد .. وهو نداء السودان .. وربما لاحظ البعض وجود الاستاذ على محمود حسنين ومعروف عنه انه يقف علي ضفة ثالثة ولَم يستجب للنداء .. ولكن ما عنيناه كان ان الخطاب الذى طرحه نداء السودان لن يختلف معه أشد المعارضين غلوا .. لجهة اصراره ..اى الخطاب .. على اعادة السودان الى البند الرابع .. وحشد أشد عبارات الادانة قتامة لدمغ النظام وعرض تجاوزاته .. ولكن للاسف خارج القنوات والمواعين المؤثرة علي تقرير المقرر وقرار المجلس .. والامانة تقتضي القول بان المعارضة قد نجحت فى اصطياد بعض الأصوات مثل فرنسا والاتحاد الاوروبي وهولندا وبعض المنظمات المدنية .. ولكن الحقيقة ايضا .. ان بعض تلك الجهات كان لها اكثر من صوت .. فهى من جهة كانت قد بَارَكْت مشروع القرار المقدم من المجموعة الافريقية .. والذى استند علي تقرير المقرر الخاص متبنيا كل توصياته وأبرزها الانتقال بالسودان من حالة المقرر بإجراءاته الخاصة .. الى حالة المكتب بدعمه الفني والتقني .. !
كان مهما ان نتوقف اليوم عند القرار لتأكيد توقعاتنا علي الاقل .. فإذا كانت الحكومة تقول ان العبرة بالنتائج .. وان القرار قد نقل السودان خطوة مهمة وحاسمة الى الامام .. فالمعارضة ربما لم يبقي لها غير تلك الإشارات المنثورة بين فقرات القرار .. مثل البهارات الحارقة .. وهى تتحدث بلغة خجولة عن الانتهاكات .. و قبل ان  نتحدث عن جرد المكاسب والخسائر  .. دعونا نفتح غدا ملف المكتب المقترح ..طبيعته و مهامه وفرصه .. قبل النظر  فى خيارات الحكومة والمعارضة فى مرحلة ما بعد المكتب .

التعليقات مغلقة.

error: