باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
Baraka Ins 1135*120

هوليود تُنتج فيلماً عن “منتجع الموساد” في السودان

2٬304

الخرطوم-وكالات: باج نيوز

ستتحول قصة منتجع سياحي “وهمي” أقامه جهاز الموساد الإسرائيلي في السودان، إلى فيلم سينمائي من انتاج هوليود للمخرج “غيدون راف”.

ويشارك في الفيلم بحسب ما رصد (باج نيوز) الممثل المخضرم “بين كينغسلي” الذي يلعب دور البطولة الى جانب “هالي بينيت” و”كريس ايفانز”.

وسيتم تصوير الفيلم الذي سيُعرض عام 2019 في كل من جنوب أفريقيا وناميبيا.

وكان تقرير لهيئة الإذاعة والتلفزيون البريطانية “بي بي سي”، كشف عن قصة منتجع “عروس” على البحر الأحمر والذي كان يدار من قبل المخابرات الإسرائيلية على مدى عدة سنوات منذ افتتاحه اوائل ثمانينات القرن الماضي، حيث كان “الموساد” يستخدمه كقاعدة في عملية نقل نحو 18 ألفا من اليهود (الفلاشا) الفارين من إثيوبيا إلى إسرائيل.

وأشارت “بي بي سي” إلى أن وكلاء للموساد منتحلين شخصيات ممثلين عن شركة سياحية سويسرية دفعوا إلى الحكومة السودانية 320 ألف دولار مقابل استئجار المنتجع الساحلي لمدة ثلاث سنوات في أوائل الثمانينيات.

وكان وكلاء الموساد ينقلون اليهود الأثيوبيين على متن شاحنات من مراكز الإيواء إلى منطقة مجاورة للمنتجع، حيث كانت تنتظرهم قوارب تابعة للقوات الخاصة الإسرائيلية، ثم يجري نقل هؤلاء إلى سفينة إسرائيلية في عرض البحر.

ونفذ “الموساد” حتى مارس 1982 ثلاث عمليات من هذا النوع، قبل أن يتعرض وكلاؤه لإطلاق النار من قبل القوات السودانية أثناء تسليم دفعة جديدة من اليهود الإثيوبيين إلى القوارب عند الساحل، لكن هذا الحادث لم يمنعهم من إتمام العملية.

وتم إجلاء وكلاء “الموساد” في أبريل 1985، فور الانقلاب العسكري في السودان، حيث فوجئ السياح باختفاء جميع الموظفين في المنتجع، إلا الذين من السكان المحليين.

التعليقات مغلقة.

error: