باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
taawuniya 1135*120

السيولة” تُهدد سكان الخرطوم بتفويت الأضحية.. وتوقعات بانخفاض أسعار الأضاحي

660

 

الخرطوم : باج نيوز

كشفت جولة ميدانية أجرتها “باج نيوز”، عن صعوبات كبيرة يواجهها السودانيون، مع حلول عيد الأضحى المبارك، في توفير السيولة اللازمة لأداء شعيرة الأضحية.

وتراص المئات من العملاء أمام بنك شهير في قلب العاصمة قبل ساعات من فتح أبوابه أمام الجمهور، أملاً في الحصول على جزء صغير من مدخراتهم جراء سياسات بنك السودان المركزي في تقييد حركة الكتلة النقدية.

يقول محمد حسن “47” عاماً إنه ولليوم الثالث يعجز عن تحصيل جزء من راتبه لتغطية تكاليف الأضحية. ويضيف بحسرة مشوبة بالغضب “إذا انتهى اليوم دون صرف فذلك يعني أنني وصغاري سنقضي هذا العيد بلا أضحية وبلا تجهيزات مسبقة”.

ويصادف يوم الأحد آخر موعد عمل في البنوك التجارية التي ستُغلق أبوابها لمدة “5” أيام.

بينما تنوه نادية عبد العزيز الواقفة في طابور طويل أمام صراف آلى في حي الرياض الراقي قيل إنه ستتم تغذيته خلال ساعات، قالت “إن ذلك أملهم الأخير في الحصول على الأضحية”.

ونتيجة لحالة ركود كبيرة تشهدها أسواق المواشي نتيجة انعدام السيولة المالية يتوقع انخفاض الأسعار مع اقتراب العيد.

أما إعلامي معروف، فضل حجب اسمه، حسم أمره مبكراً وقال إنه أخبر أهله سلفاً بأنه لن يضحي هذا العام، وسيكتفي باستخدام بطاقة الصراف الآلي لشراء لحوم من أحد “مولات” الخرطوم الكبيرة.

ونتيجة انعدام السيولة ازدهرت مهنة جديدة متمثلة في بيع النقود الحية (الكاش) في مقابل شيكات عليها فوائد.

وكانت هيئة علماء السودان، قد طالبت بنك السودان المركزي بتوفير السيولة اللازمة للبنوك لتغطية احتياجات السودانيين من النقود ليتسنى لهم أداء شعيرة الأضحية.

 

التعليقات مغلقة.

error: