باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
Baraka Ins 1135*120

تباين وسط أحزاب وكتل برلمانية حول إعادة ترشيح البشير للرئاسة في 2020

546

الخرطوم: باج نيوز

تباينت آراء عدد من الأحزاب والكتل في البرلمان السوداني، حول اعتماد شورى المؤتمر الوطني إعادة ترشيح الرئيس عمر البشير للرئاسة في انتخابات 2020م، رغم مخالفته لدستور السودان الإنتقالي للعام 2005م.

وبينما إعتبرت بعض الكتل التي تمثل مجموعة من الأحزاب، أن الخطوة شأن داخلي للمؤتمر الوطني، أعلنت كتلة برلمانية رفضها تعديل الدستور للسماح لشخص بالترشح للرئاسة بعد نفاد فرص ترشحه وفقاً للدستور.

وإعتبر رئيس كتلة احزاب المستقبل اسحاق بشير جماع في حديث لـ”باج نيوز”، إعلان أحزاب ترشيح البشير للرئاسة قبل حسم حزبه للمسألة “أمر معيب وغير صحيح لأنه تدخل في شؤون داخلية للحزب”.

وتضم الكتلة احزاب “التحرير والعدالة، الحقيقة الفيدرالي، اتحاد عام جنوب وشمال الفونج، السودان أنا، الأسود الحُرة، الدستور، الإصلاح الوطني، القوى الشعبية للحقوق والديمقراطية، الشرق للعدالة والتنمية، والرباط القومي”.

من جهته، قال البرلماني المستقل رئيس كتلة التغيير بالبرلمان ابوالقاسم برطم لـ”باج نيوز”، إن إعادة ترشيح حزب المؤتمر الوطني للبشير “شأن خاص.. فليأتوا بأي شخص”.

وأعلن برطم رفضهم تعديل الدستور للسماح للبشير بالترشح في الانتخابات المقبلة وتابع: “تغيبر الدستور ارضاء لرغبة فرد أو حزب مرفوض تماماً وسنقاومه بشده”.

وتضم الكتلة نواب مستقلين ونواب لحركات مسلحة وبعض احزاب الحوار.

في السياق، هنأ رئيس حزب الأمة الوطني، رئيس لجنة الزراعة بالبرلمان عبدالله علي مسار حزب الموتمر الوطني، على وحدة صفه واختياره للبشير لمرحلة مابعد ٢٠٢٠م.

وإعتبر مسار، بقاء البشير ضماناً لتنفيذ مخرجات الحوار الوطني، ودعا البشير الى بذل مزيد من الجهود في تحقيق السلام من خلال الحوار مع الحركات المسلحة والقوى السياسية وحلحلة قضايا الاقتصاد ومعاش الناس ومحاربة الفساد.

وأعلن حزب أنصار السنة تأييدة لاختيار البشير مرشحاً في الانتخابات المقبلة واعتبر أن الإجماع دليل على انصلاح الحال الاقتصادي.

التعليقات مغلقة.

error: