باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
1135*120   Last

سلفاكير يصل الخرطوم الأحد لتوقيع اتفاق سلام مع المعارضة الجنوبية

750

جوبا: باج نيوز
من المقرر أن يصل رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت، إلى الخرطوم بعد غدٍ الأحد لتوقيع اتفاق سلام مع المعارضة الجنوبية بحضور عدد من الرؤساء الأفارقة.
وأكد سلفا بعد تسلمه رسالة من الرئيس السوداني عمر البشير نقلها إليه وزير الخارجية الدرديري محمد أحمد، أنه سيحضر للتوقيع وسيناقش النقاط الخلافية مع المعارضة لاحقاً في الخرطوم.
ورحب رئيس دولة جنوب السودان اليوم (الجمعة) بالوفد الصحفي السوداني وتساءل إن كانت صحيفة “الانتباهة” حاضرة في اللقاء.
وفي خطوة لافتة أدار رئيس تحرير الانتباهة الصادق الرزيقي – المعروفة بتأييدها انفصال الجنوب وانتقادها حكومة سلفا- اللقاء الإعلامي بين الصحفيين وسلفاكير ميارديت.
واعتبر الرئيس أن البدء في تنفيذ الاتفاقية يتطلب وقتاً إلى حين تجهيز “السيارات، المكاتب، المساكن وأشياء أخرى) للنواب الخمسة.
وبرر قبوله باتفافية – وصفها البعض “بالمترهلة والمُكلفة” بأن التنمية ستحدث في جنوب السودان حينما يتوقف الرصاص “لأن المستثمرين سيكون لديهم رغبة في الاستثمار، وقال: ” على العموم لم يكن هذا العدد مقترحي الشخصي إنما هو طلب الوساطة”.
وحول رأيه في إبداء معارضة الجنوب ملاحظات بميل الوساطة السودانية في تقديم مقترحات أقرب إلى حكومة جنوب السودان قال “المعارضة دي مُش كانت بتجيب السلاح من الخرطوم؟” وذلك في إشارة منه إلى قُرب المعارضة من حكومة الخرطوم.
واعتبر أن بعض المعارضة لديها “وهماً” باقتراب سقوط حكومته الأمر الذي يجعلهم يطمعون في مزيد من التنازلات.
وأكد سلفا استعداده في التوسط بين الحكومة والحركة الشعبية شمال لكنه رهن ذلك بسماح الخرطوم حضور قادة الحركة إلى جوبا، وتساءل “كيف يمكن أن يُسهم في الحل وهو لا يلتقيهم”.
وفاجأ سلفا في رده على جهوده في قضية أبيي بالقول “ليس وقتها الآن، دعوها مُغلقة، هناك تحديات أخرى تواجهنا، بعد الانتهاء منها يُمكن فتح القضية”
وكان وزير الخارجية أجرى ظهر اليوم لقاءً مع رئيس دولة جنوب السودان حضره عدد مم الدبلوماسيين في كلا الدولتين.

التعليقات مغلقة.

error: