باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
1135*120   Last

حكومة القضارف تستعين بمواتر “التكتك” لإسعاف الحوامل

784

القضارف : باج نيوز
كشفت حكومة ولاية القضارف “شرقي السودان” عن شراء مواتر نقل معروفة في السودان بـ”التكتك” لنقل النساء الحوامل من مناطق الخدمة الصحية المتوسطة إلى مناطق اكثر تأهيلآ بالعناية الصحية في محاولة لتخفيف حدة وفيات الأمهات.
وأوضح مدير عام وزارة الصحة د.أحمد الأمين في حديث لـ”باج نيوز” ان وزارته وبالتعاون مع برنامج العون الإيطالي دشنت تجربة جديدة عبر استخدام مواتر “التكتك” لنقل النساء الحوامل من مناطق ريفية بسيطة لأخرى لاسعافهن اثناء تعثر الولادة.
منوهاً إلى أن التجربة بدأت بشراء (10) مواتر بمحلية الرهد، وأضاف “الآن التجربة أعطت مؤشرات نجاح جيدة وسننقلها لمحلية القريشة على الحدود السودانية الأثيوبية”.
وتسجل ولاية القضارف النسبة الأعلى بين ولايات البلاد في وفيات الأمهات أثناء الولادة حسب الاحصائيات الرسمية خاصة في المناطق الريفية الوعرة.
بيد أن مدير عام الصحة اشار لتغطية الولاية بخدمة “القبالة” بنسبة (86%) بعد تعيين (150) قابلة في العام (2017)، وتعيين (100) قابلة أخرى هذا العام.
وقال إن نسبة التغطية بالقبالة ستصل بنهاية العام (2019) لـ(100%) مما سيؤدي لتقليل وفيات الأمهات، مشددا على أن موتر “التكتك” يكون مصاحب للقابلة في عملها وتحت إدارتها وهي من تقوم بإدارته لنقل النساء الحوامل

التعليقات مغلقة.

error: