باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
taawuniya 1135*120

نائب الرئيس يحرٍض الأطباء على الهجرة لتوفير قيمة “الشقة والعربية”

567

الخرطوم: باج نيور

عزا نائب الرئيس السوداني، حسبو محمد عبد الرحمن، هجرة السودانيين طلباً للعلاج “للمعاملة  الطيبة التي يجدونها بالخارج”، ودعا الكوادر الطبية لعدم التعامل مع المرضى باستعلاء “مما يخلق حاجزاً نفسياً بين الطبيب والمريض”.

وطالب حسبو، لدى مخاطبته المؤتمر القومي لقضايا المهن الطبية والصحية اليوم السبت، بمراجعة السلوكيات ومهارات التواصل مع المريض، مشدداً على ضرورة إفشاء البسمة في وجوه المرضى.

وأعرب نائب الرئيس، عن عدم إنزعاج الحكومة من هجرة الكوادر الطبية إلى الخارج، وإعتبر أن “الهجرة أمر طبيعي، لكنها تحتاج الى تنظيم”، مؤكداً أن الكليات تخرج سنوياً 10 آلاف طبيب مقارنة بتخرج 500 طبيب قبل ثورة التعليم العالي.

وحرض الأطباء على الهجرة “لتوفير قيمة الشقة والعربية ومن ثم العودة إلى البلاد مؤهلين”.

وقال نائب الرئيس، إن ميزانية الصحة تضاعفت عشرات المرات في الميزانية، وأشاد بدور مجلس التخصصات الطبية في توطين التخصصات ووضع مناهج عالمية متخصصة يدرسها أطباء خارج السودان، وكشف عن إتجاه لدمج مجلس المهن الطبية والصحية في مجلس التخصصات الطبية.

في السياق، أقرت وزيرة الدولة بالصحة، فردوس عبد الحميد، بأن أوضاع الخدمات الطبية بالبلاد “شجع على طلب الهجرة بالخارج للعلاج، وشكت من مديونيات متراكمة للعاملين بالمجال الصحي.

التعليقات مغلقة.

error: