باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
1135*120   Last

الأحزاب ترفُض والهيئة التشريعية تُمدِد الطوارئ بولايتي “شمال كردفان وكسلا”

518

الخرطوم: باج نيوز

أجازت الهيئة التشريعية القومية بالسودان بمجلسيها “الوطني والولايات” المرسومين الجمهوريين بالأغلبية بمد حالة الطوارئ بولايتي شمال كردفان وكسلا حتى السابع والعشرين من ديسمبر من العام الحالي، وسط رفض كتلة الاتحادي الديمقراطي “الأصل” وكتلة التغيير ونواب حزب المؤتمر الشعبي بالهيئة التشريعية.

وقال رئيس البرلمان إبراهيم أحمد عمر خلال جلسة اليوم “الأربعاء”، إن الهيئة قررت الموافقة على مد حالة الطوارئ بالولايتين.

وتساءل رئيس كتلة الاتحادي “الأصل” أحمد علي الأحيمر عن  دواعي فرض الطوارئ بالولايتين في ظل وجود الأجهزة الأمنية، معتبراً الطوارئ رسالة سالبه للعالم بعدم الأمن، معلناً رفض الكتلة للتمديد، وقال نائب رئيس كتلة التغيير عبدالعزيز دفع الله، إن الكتلة ترفض التمديد وتعتبر المبررات غير مقنعه.

واعتبر نائب رئيس مجلس الولايات عن حزب المؤتمر الشعبي محمد الأمين خليفة أن تمديد الطوارئ بالولايتين يجعل أكثر من نصف ولايات البلاد تحت الطوارئ، وأشار إلى أن الوضع بتلك الولايات لا يحتاج لذلك لجهة أن الطوارئ تضعف دولة المؤسسات وسيادة القانون وتعطل الحريات العامة فضلاً عن تأثيرها على الاستثمار مطالبا ولاة الولايات بعدم الركون للحلول السهله لفرض الأمن.

وقال البرلماني كمال عمر إن الطوارئ تؤدي لتعطيل الدستور والحريات وحق التقاضي وأضاف: “نحن لم نأتي البرلمان عشان نطبل لزول لأن تاريخنا في الطوارئ سيئ للغاية لأن بسسبها حل مجلس تشريعي الجزيرة المنتخب ولم تتم انتخابات حتى الآن”.

وكشف عضو البرلمان حسن دكين عن تجاوزات للقوات الأمنية بولاية كسلا بسبب الطوارئ بينها منع المواطنين من ترحيل كميات كافية من المواد الغذائية للقرى ومصادرتها، فضلا عن إصدار أحكام بالسجن على المواطنين عبر مذكرة من الوالي وعدم تقديمهم لأي محاكمات.

التعليقات مغلقة.

error: