باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
taawuniya 1135*120

اتهامات لمسؤولة في “مجلس السكان” بممارسة التمييز ضد المرأة

509

الخرطوم : باج نيوز

اثارت تصريحات مسؤولة رفيعة بالمجلس القومي للسكان في السودان، بشأن تدني الخصوبة عند النساء جراء التعليم والعمل؛ حفيظة مبادرة نسوية تتولى الدفاع عن النساء.

وعزت الأمين العام للمجلس القومي للسكان، د. لمياء عبد الغفار، تدني نسبة الخصوبة بين النسوة السودانيات، لزيادة التعليم لدى البنات، بجانب تنامي فرص عمل المرأة.

وانتقدت الناشطة الحقوقية، والقيادية في مبادرة “لا للقهر النساء” تهاني عباس، أحاديث المسؤولة، وقالت إنها تنم عن سلوك تمييزي ضد المرأة، لا سيما وأن الفرصة توافرت لها كاملة عبر التعليم لتصل إلى منصبها الحالي الذي تطلق منه تصريحات تنطوي على مناصرة لزواج الطفلات.

وأضافت في حديثها مع “باج نيوز” أن حديث المسؤولة يحوي تحريضاً على حرمان النساء من حقوقهن في العمل والتعليم، ما يكرس للعقليات الذكورية التي تحاول الابقاء على المرأة السودانية في أدوارها النمطية.

وما تزال النسوة السودانيات رغماً عن حصولهن على فرص افقية في التعليم والمشاركة في الحياة العامة، غير قادرات على تسنم المناصب القيادية.

وطالبت نواب في البرلمان السوداني، بتضمين الدستور نصاً يخصص للمرأة منصباً في مؤسسة الرئاسة بدرجة  نائب لرئيس الجمهورية.

ورفضت تهاني محاولات ربط الخصوبة بتعليم وعمل المرأة، وقالت إن الخصوبة مرتبطة لدى النسوة في العادة بالبيئة.

وزادت نسبة النساء اللاتي يستخدمن وسائل تنظيم الأسرة في البلاد بنسبة 12% وهو ما يهاجمه رجال دين يرون مخالفة المسألة لشعائر الدين، ومدخلاً لنشر الرزيلة في المجتمع.

التعليقات مغلقة.

error: