باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
taawuniya 1135*120

الصحة: السرطان بات شائعاً ولاتوجد إحصائيات دقيقة حول حجم الإصابات

618

الخرطوم: باج نيوز

أصدرت وزيرة الدولة بوزارة الصحة في السودان، فردوس عبد الرحمن، قراراً قضى بتشكيل لجنة فنية لمكافحة مرض السرطان، بعد إرتفاع نسبة الإصابة بالمرض مؤخراً.

ويرأس اللجنة، مدير المركز القومي للأورام بالوزارة دفع الله عمر أبو إدريس، والمعز أحمد رئيسا مناوباً، وعضوية العديد من الإدارات بالوزارة والجهات ذات الصلة.

وتتمثل مهام اللجنة في تقييم الوضع الحالي لأمراض السرطان ووضع خارطة عن انتشار المرض بالسودان بجانب مراجعة وإجازة الإستراتيجية القومية للمرض وتنسيق الجهود المبذولة في المكافحة فضلاً عن تنفيذ إستيراتيجيات المكافحة واستقطاب الدعم وإعداد التقارير الدورية ورفعها للوزارة.

وقال رئيس اللجنة –بحسب تعميم صحفي صادر من الوزراة- اليوم الإثنين، إن مرض السرطان أصبح شائعاً ولا توجد إحصائيات دقيقة عن حجم الإصابات، وعزا ذلك لعدم وجود سجل فاعل، وأوضح أن وجود السجل يقتضي سن قانون ملزم بالتسجيل في كل المرافق الصحية، وأقر بضعف التنسيق بين كل الجهات العاملة في  مكافحة السرطان.

وأكد أبو إدريس الحاجة لخطة عمل وتنسيق الجهود وتحديد الأدوار وبالتالي العمل بروح الفريق.

وأظهرت إحصاءات جديدة تسجيل 12 ألف إصابة بالمرض كل عام، ويشكل الأطفال 8 في المئة من مرضى السرطان، كما أن 50 في المئة المرضى المصابين بسرطان الدم يحتاجون علاجا فوريا.

وتبدو الأرقام مفزعة على النحو الجغرافي، إذ نصف الإصابات بالسرطان تتركز في ولاية الجزيرة، وتصل في الخرطوم إلى نحو 12 في المئة، وفي القضارف إلى نحو 10 في المئة، من معدل الإصابة بأمراض مختلفة.

التعليقات مغلقة.

error: