باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
taawuniya 1135*120

سوداني يُفشل تجربة لعلماء بولنديين ويكلفهم 2300 يورو

584

 

الخرطوم: باج نيوز

تسبب شخص يُرجح أنه سوداني في خسارة قدرها “2300” يورو لعلماء بولنديين وأفشل تجربة علمية استمرت لأشهر، بعدما تمكن من القبض على طائر “اللقلق” البولندي فوق أجواء السودان، وانتزع منه جهاز مزوّد بشريحة هاتف “sim” كانت مربوطة به بغرض رصد تحركاته.

وقطع الطائر  حوالي 6 ألف كلم في 52 يومًا، وحلّق فوق بولندا وأوكرانيا ورومانيا وتركيا وسوريا ولبنان وفلسطين، ومصر، حتى وصل إلى وجهته في السودان.

و وضع علماء حيوانات في جمعية “أيكولوجيك جروب” البولندية، على ظهر الطائر، جهاز مزوّد بشريحة هاتف دولية، لرصد تنقلاته وهجرته في الشرق الأوسط وإفريقيا عبر نظام التتبع بالأقمار الإصطناعية “جي بي إس”.

وكان من المفترض أن يعود الطائر في فبراير 2018، بعد فترة راحة استمتع بها بالمناخ الإفريقي،  لكن لأسباب غير معلومة، توقفت رحلته فوق السودان بداية من يوم 26 أبريل الماضي، حيث رصد العلماء من خلال بطاقة الهاتف الملحقة، أن الطائر لا يتحرك منذ ذلك اليوم، وفقا لما قاله أحد العلماء لصحيفة “بولند إن إنجليش”.

وانقطعت جميع الإشارات والمعلومات عن الطائر، حتى تلقى العلماء في يونيو الجاري، فاتورة مكالمات هاتفية أجريت بالبطاقة التي كانت ملحقة بالطائر، وصلت قيمتها حوالي 2300 يورو، بعدما أجريت مكالمات بالبطاقة لمدة “20” ساعة.

وقال أحد العلماء: “بالتأكيد حصل أحد الأشخاص على الشريحة وفصلها من جهاز التتبع، ووضعها في هاتف محمول لإجراء الاتصالات الهاتفية”.

وأضاف :” لابد أن الطائر قد لقي حتفه على الأرجح، فلا يمكن الوصول الى البطاقة دون تعرضه للأذي”.

التعليقات مغلقة.

error: