باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
1135*120   Last

طائرة خاصة لإنقاذ بورتسودان من أزمة المياه واحتجاجات واسعة في المدينة

520

الخرطوم: باج نيوز

دخلت أزمة مياه الشرب بمدينة بورتسودان – شرق السودان –  يومها الثامن على التوالي وسط احتجاجات واسعة شملت معظم أحياء المدنية، في وقت أعلنت فيه وزارة الكهرباء اليوم (الإثنين) إرسال (١٢) طلمبة مياه بطائرة خاصة خلال (24) ساعة ومد خطوط كهرباء خاصة بمحطات المياه.

وكان والي ولاية البحر الأحمر الهادي محمد علي، أقال مدير عام هيئة مياه الولاية  ناجي عزالدين، في اليوم الثاني للأزمة بعد أن استفحلت وعين محله عالم محمد عالم.

وقال عالم في تصريحات لـ(باج نيوز) إن نُذر أزمة مياه الشرب بمدينة بورتسودان تعقدت بعد دخول المدنية في حالة إظلام كامل استمر  (30) ساعة مما أدى إلى توقف عمل المحطات الساحبة للمياه من الآبار، في وقت لا يوجد محطة في “أربعات” أو مولد احتياطي لتوفير الكهرباء الأمر الذي أدى إلى توقف ضخ المياه في الشبكة  بشكل كامل.

وأشار إلى أن مياه سد البوابة العليا بأربعات – هو السد الوحيد لتخزين المياه –  قد نفدت منذ أسابيع، وإن المدينة تعتمد على مياه الآبار التي تبلغ 26 بئراً وتنتج 26 ألف متر مكعب في اليوم، مشيراً إلى أن العمل جارٍ لتجهيز 12 بئراً أخرى.

وذكر أن 12 “طلمبة” لسحب المياه من الآبار ستصل مساء اليوم الإثنين على متن طائرة خاصة توقع أن تسهم في دخول 6 آبار منها للخدمة خلال الأسبوع الحالي، بحيث تبلغ جملة  الآبار  العاملة 32 بئراً بطاقة إنتاجية تبلغ 32 ألف متر مكعب.

وكشف عالم، عن تخصيص خزان للاجئين لتوفير المياه للمناطق التي لا توجد بها شبكات مياه، مؤكداً أن والي  البحر الأحمر سيشرف بنفسه ميدانياً على معالجات الأزمة.

وتعتمد بورتسودان في  تغطية حاجتها من مياه الشرب خلال الأزمة على استجلاب المواطنين مياه الشرب  من منطقة سلوم 24 كم، الواقعة غرب بورتسودان عبر البراميل و”الجركانات المنقولة” بواسطة الباطحات الكبيرة والدفارات وكافة وسائل النقل.

 

التعليقات مغلقة.

error: