باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
Baraka Ins 1135*120

(باج نيوز) ينشر تفاصيل مشروع قانون جرائم المعلوماتية والسجن المؤبد عقوبة جرائم الأطفال

546

 

الخرطوم: باج نيوز

أجاز البرلمان السوداني في جلسة اليوم (الأحد) مشروع قانون جرائم المعلوماتية لسنة 2018م في مرحلة العرض الثاني “السمات العامة”.

وأشار النواب إلى أن جرائم المعلوماتية فتكت بأعراض الأسر مطالبين بإنزال أقصى العقوبات على المجرمين.

وتخوف البرلمانيون من اتخاذ الحكومة القانون ذريعة للتجسس على خصوصيات المواطنين وطالبوا وزارة الاتصالات بوضع ضمانات تمنع الحكومة من التجسس على المواطنين.

وحُدد لمشروع القانون الذي تحصل “باج نيوز” على نسخةٍ منه، عقوبة استخدام شبكة المعلومات أو الاتصالات أو أي وسائل المعلومات أو التطبيقات في الجرائم الموجهة ضد الأطفال وفاقدي التمييز من خلال “تهديدهم، تخويفهم، خطفهم استدراجهم، بيعهم، خداعهم، استغلالهم ) لإنتاج المواد الإباحية وترويجها، فضلا عن الترويج للدعارة والمخدرات والمؤثرات العقلية والخمر ولعب الميسر، بالسجن مدة لا تتجاوز ست سنوات أو بالغرامة.

بينما حدد مشروع القانون عقوبة استخدام شبكة المعلومات أو الاتصالات أو أي من وسائل المعلومات أو التطبيقات بخطف أي طفل أو فاقد التمييز واستدراجة بغرض البيع أو نقل أي من أعضائه أو استخدامة في أنشطة جنسية بأجر أو بدون أجر أو في أعمال السخرة أو تحريضه على الانتحار أو ارتكاب اي جريمة بالسجن المؤبد أو الغرامة.

ونص القانون على العقوبة بالسجن مدة لا تتجاوز سنتين أو بالغرامة أو العقوبتين معاً للجرائم المتعلقة بإثارة الكراهية ضد الأجانب، بينما حدد القانون عقوبة نشر الأخبار الكاذبة بنشر خبر أو إشاعة أو تقرير مع علمه بعدم صحته قاصداً تسبيب الخوف أو الذعر للجمهور أو تهديد السلام العام أو الطمأنينة أو الانتقاص من هيبة الدولة بالسجن لمدة لا تتجاوز سنة أو بالجلد أو بالغرامة.

 

التعليقات مغلقة.

error: