باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
1135*120   Last

الولايات المتحدة تفرض حظراً على الموقع الإلكتروني لجامعة السودان

4٬199

الخرطوم:باج نيوز
كشفت جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا عن حظر شركة ( (Educause ) الأمريكية  – بتوجيهات من مكتب مراقبة الأصول التابع لوزارة الخزانة-  الموقع الإلكتروني للجامعة منذ الخامس من مايو الجاري، دون إبداء أسباب ومبررات .
وقال مدير الجامعة راشد احمد محمد، في مؤتمر صحفي اليوم (الأربعاء) إن الحظر شمل جامعة الخرطوم أيضاً، وأشار إلى أن الجامعة تلقت إنذاراَ عبر رسالة إلكترونية تنوه إلى إيقاف العمل في النطاق خلال 48 ساعة.

وأوضح أن الإجراء يُعرض الجامعة إلى مخاطر وأضرار خاصةً أن كل المكاتبات والمعاملات مع المؤسسات العلمية والبحثية تتعامل بعنوان الموقع، بجانب خروج الجامعة من قائمة التقيييم العالمي والإفريقي والعربي، وعدم اعتمادها من قبل الجهات المعنية بالتصنيف العلمي.

ولفت إلى أن الموقع ظل يُستخدم للأغراض الأكاديمية والعلمية، كما استمر عمل الموقع طيلة فترة الحظر دون توقف، وقال إن الخطورة تكمن في اختفاء موقع الجامعة للآخرين.
وطالبت مديرة الموقع الإلكتروني إنتصار إبراهيم، بضرورة التنسيق بين الجهات المختصة لاسترجاع هذا العنوان في أقل وقت ممكن، ثم حجز جميع العناوين باسم الجامعة في نطاق السودان أو في النطاقات الإقليمية الأخرى، بجانب وتفعيل العمل بالنطاق العربي.

وأوضحت أن الجامعة أرسلت خطابات للشركة والجهات المالكة للنظام، بغرض أخذ استثناء من هذا الحظر، ورجحت أن سبب الحظر ربما يعود إلى عملية مراجعة تمت بالشركة لسياسات الحظر الأمريكي التقني المفروض على السودان، وأشارت إلى أن العنوان الإلكتروني أهم مورد تقني ويجب الحفاظ عليه ومكتسباته.
ورفعت الولايات المتحدة الامريكية حظراً اقتصاديا عن السودان استمر ٢٠عاماً.
كما قررت الولايات المتحدة في العام ٢٠١٥ رفع الحظر التقني بصورة جزئية تسمح للسودان بالحصول على أحدث الأجهزة والبرامج المتعلقة بتقنية الاتصالات .

التعليقات مغلقة.

error: