باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
Baraka Ins 1135*120

مسؤول أسبق بالمخابرات المصرية: سد النهضة سينهار خلال 7 سنوات وسيُغرق السودان

1٬452

الخرطوم -وكالات: باج نيوز

توقع وكيل جهاز المخابرات المصرية الأسبق، الفريق حسام خيرالله، أن ينهار سد النهضة الإثيوبي بعد 7 سنوات، “بالتالي لن تُضار مصر من السد”.

وبين خيرالله، خلال تصريحات تلفزيونية، أن “سد النهضة مخطط له أن يحجز 14 مليار متر مكعب من المياه، ثم ارتفع ليعادل قدرة السد العالي في إنتاج الكهرباء 6 مرات”.
وأضاف أن “تشغيل تروبينات السد لإنتاج الكهرباء يستلزم ملء 48 مليار متر مكعب من المياه، وهذا يعني أنه قد يمنع 10 مليارات متر مكعب مياه من حصة مصر سنويًا”، مشددًا على ضرورة أن يتم ملء سد النهضة على فترة لا تقل عن 7 سنوات على الأقل.وتابع أنه “حال امتلأت البحيرة الموجودة خلف سد النهضة لن يستطيع حجز نقطة مياه واحدة، وقد يتعرض للانهيار”.
وأشار إلى أن “المنطقة التي تم إنشاء سد النهضة بها غير صلبة، وهناك مخاوف من انهياره حال تم ملأه بالكامل، فضلًا عن أنه قد يحدث مطرًا غزيراً لا يتحمله السد ويتسبب في انهياره مما يتسبب في غرق السودان حتى الخرطوم”.
هذه الرواية لم تكن الأولى التي تتوقع انهيار “سد النهضة” ففي إبريل الماضي، قال الكاتب الصحفي أسامة سرايا إن سد النهضة الإثيوبي “سينهار خلال 10 سنوات؛ لأن السد في وضع منخفض بشكل كبير وتتدفق المياه بقوة من أعلى بشكل عامودي”، معتبراً أن “العمر الافتراضي لهذا السد لن يزيد عن هذه المدة”.

التعليقات مغلقة.

error: