باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
Baraka Ins 1135*120

البشير: (نحن كبرنا ونضجنا ولانحتاج لأحد يديرنا)

2٬561

الجنينة: باج نيوز

وقع الرئيس السوداني، عمر البشير، ونظيره التشادي إدريس دبي على البيان الختامي، وتعهدا بتنفيذ توصيات مؤتمر تنمية الحدود السودانية التشادية، الذي اختتم أعماله بمدينة الجنينة بولاية غرب دارفور اليوم الأربعاء، بعد جلسات استمرت ليومين.

ووجه البشير وديبي، وزراء الدفاع والنقل والزراعة والتجارة والجهات ذات الصلة باتخاذ التدابير اللازمة لانفاذ توصيات المؤتمر، واتفقا على انعقاد سنوي متبادل على مستوى رئيسي  البلدين للتقويم والمراجعة المستمرة تعزيزاً لعلاقات الخرطوم وانجمينا.

وقال البشير لدى مخاطبته ختام المؤتمر، إن على المسئولين في البلدين اخذ التوصيات بقوة، مؤكداً التزام الجانب السوداني على مستوى المركز والولايات بتحويل هذه التوصيات لبرامج عمل تنفيذية، وأشار إلى أن ماوقع من إتفاقيات يمثل الوضع الطبيعي بازالة كل القيود والحواجز القانونية والهجرية والأمنية أمام سكان الولايات الحدودية.

وأشاد الرئيس البشير بتجربة القوات المشتركة بين البلدين، وقال إن التجربة باتت محل إهتمام اقليمي ودولى ونموذج يقدمه البلدان لافريقيا قاطبة.

وقال البشير مخاطباً جهات -لم يسمها- “نحن واعون تماماً، وكبرنا ونضجنا ولانحتاج لأحد يديرنا”، وأضاف أن النزاع بين البلدان الافريقية يصب في مصلحة القوى الاستعمارية القديمة المتجددة الطامعة في الموارد الافريقية التى لم تستغل بعد.

وشملت التوصيات المحور الامني والعسكري والاقتصادي والاستثماري والتجاري وتنمية الولايات الحدودية والنقل والقضايا الاجتماعية والثقافية على الحدود المشتركة، وأوصى المؤتمر بتعزيز القوات المشتركة وتقديم الدعم اللوجستي لها وتمديد انتشارها بين حدود البلدين.

كما أوصى المؤتمر بإنشاء وتفعيل المحطات الجمركية وزيادة المعابر بفتح معبرين في الطينة وام جرس ومنع ومحاصرة التهريب بكل اشكاله وقيام المنطقة التجارية الحرة وتسهيل حركة النقل لسكان الحدود.

التعليقات مغلقة.

error: