باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
taawuniya 1135*120

لقاء البشير والسيسي.. هل يسهم التفاؤل في طي الخلاف؟!

757

 

تفاءل الإعلام العربي والعالمي بالقمة المرتقبة بين الرئيسين المصري عبد الفتاح ونظيره السوداني عمر البشير واعتبروا اللقاء بينهما بمثابة إنفراج لعلاقات البلدين في عدد من الملفات.

ومن المقرر أن يزور  البشير القاهرة غداً الإثنين على رأس وفد رفيع يضم وزرير الخارجية ومدير جهاز الأم والمخابرات وعدد من المسئولين في زيارة تستغرق يومًا واحدًا، لبحث عدد من الملفات.

 

طفرة متوقعة

أماني الطويل، مدير البرنامج الإفريقي بمركز الأهرام قالت إن زيارة الرئيس السودانى عمر البشير مهمة فى ضوء الظروف الإقليمية وطبيعة التوسع التركى فى البحر الأحمر وزيارة مدير المخابرات المصرى فى الخرطوم.

وأضافت “الطويل” فى تصريح خاص لـ”صدى البلد” أن هذه الزيارة للبشير فى القاهرة ستجعل هناك طفرة فى العلاقات سنشاهدها الفترة القادمة وتسكين لجميع المشاكل المتواجدة بين الطرفين

وأشارت إلى أن المباحثات بين الرئيسين ستكون حول الوجود التركى فى السودان بمدينة سواكن والبحث فى الملف الليبى وملف سد النهضة

 

فترة وعدت

كما قالت النائبة شادية خضير، عضو لجنة الشئون العربية بالبرلمان، إن مصر والسودان بلد واحد، وروح واحدة، وهناك علاقات تاريخية متميزة بين الدولتين، وأنساب وعلاقات مشتركة.

وأضافت “خضير” فى تصريحات “إننا نتفاءل بعودة العلاقات مرة أخرى بين مصر والسودان”، وتابعت: “الفترة اللى فاتت فى العلاقات بين مصر والسودان كانت فترة وعدت”.

وأشارت عضو لجنة الشئون العربية بالبرلمان، إلى أن بعض الدول كانت تريد إحداث وقيعة بين مصر والسودان، ولكنها لن تنجح فى ذلك، مؤكدة أن مصر والسودان، على تواصل دائم، مع بعضهما البعض، لمزيد من العلاقات الاقتصادية والاجتماعية، والعمل على تنمية الموارد بين البلدين.

 

روسيا.. العودة دائماً للمصير المشترك

وذكرت وكالة سبوتنك الروسية إلى أن حدة التوتر بين مصر والسودان تراجعت بعد لقاءات مكثفة بين الجانبين على المستوى الرئاسي والوزاري، خاصة بعد تشكيل اللجنة الرباعية، التي اتفقت على مناقشة كافة المشكلات العالقة بين البلدين.

وقالت على لسان خبراء إن العلاقات المصرية السودانية رغم تباينها على مستوى التاريخ، إلا أنها سرعان ما تعود إلى التعاون والشراكة مرة أخرى لارتباطهما دائما بالمصير المشترك.

 

تفعيل التعاون

السفير بسام راضي المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية المصرية قال لصحيفة اليوم السابع، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيستقبل البشير فى إطار مواصلة التشاور بين الرئيسين، وبحث سبل تعزيز العلاقات الأخوية التي تربط بينهما في كافة المجالات، وبما يسهم فى تحقيق مصالح الشعبين المصرى والسودانى الشقيقين.

وكان سفير مصر لدى السودان، أسامة شلتوت أشار إلى أن لقاءات البشير فى القاهرة سوف تتناول تفعيل كافة مسارات التعاون الثنائى وسبل تخطي العقبات التى تعتريها، والمضي قدماً نحو مزيد من توطيد و ترسيخ التعاون القائم بين البلدين الشقيقين.

 

 

التعليقات مغلقة.

error: