باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
1135*120   Last

المعادن تنفي مسؤوليتها عن مقتل مواطن في إشتباكات مع حراس شركة روسية

798

الخرطوم: باج نيوز

نفت وزارة المعادن في السودان، مسؤوليتها عن مقتل شخص وإصابة آخرين بإطلاق نار في نزاع بين أهالي قرى وشركة تعدين روسية شمالي البلاد، وقالت إن  الشرطة شرعت في التحقيق حول الحادث.

ولقي مواطن مصرعه وأصيب 5 آخرين مؤخراً، إثر إطلاق حارس بشركة روسية تعمل في مجال التنقيب عن الذهب بوادي “السنقير” بولاية نهر النيل، ، النار على مجموعة من مواطني قرى السليمانية والرضي.

وكشف وزير المعادن، هاشم علي سالم، في تصريحات صحافية بالبرلمان اليوم الأحد، عن استعانت شركة “ميترو بولد” الروسية بشركة أمنية سودانية لحمايتها، معلناً إرسال قوات من شرطة التعدين للمنطقة لحماية الشركة الروسية.

وأضاف الوزير، عقب استدعائه من قبل لجنة الطاقة والتعدين بالبرلمان، ان وزارته توصلت لحلول للمشكلة يراعى فيها حق المواطنين والشركة التي منحت حق التصديق في المنطقة، مشيراً إلى أن وزارة المعادن ستعقد لقاءاً بين الشركة والمعدنين التقليديين لإعطاء كل ذي حق حقه.

وحول إتهام مواطن روسي بإطلاق النار على المواطنين قال الوزير: “الأمر لدى الشرطة الآن، ولا نستطيع أن نقول فلان أطلق النار أو غيره”، وأشار إلى أن القانون يعطي الشركات الاستعانة بشركات تأمين لحمايتها.

من جهته، قال رئيس لجنة التعدين بالبرلمان السماني الوسيلة، إن أمن المواطن “أمر دونه أي شي”، وطالب المواطنين بالحصول على تراخيص للتعدين بغية عدم التعارض مع المناطق المرخصة للشركات.

إلى ذلك، طالب ممثل مواطني المنطقة د. عمار السجاد، بتكوين لجنة تحقيق في أحداث وأدي السنقير، وهدد بفتح بلاغات بالاشتراك الجنائي “على من يخفي معالم الجريمة وعلى رأسهم والي نهر النيل حاتم الوسيلة”.

وإتهم السجاد الوالي بمحاولة التأثير على سير العدالة من خلال تصريحاته بأن الشرطة هي من أطلقت النار على المواطنين.

التعليقات مغلقة.

error: