باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
1135*120   Last

عودة السفير السوداني تحيي آمال القاهرة بحل الخلافات مع الخرطوم‎

595

الخرطوم: باج نيوز

شكلت عودة السفير السوداني لدى مصر عبد المحمود عبد الحليم، إلى القاهرة، مساء الاثنين، بعد نحو شهرين من استدعائه للتشاور بسبب قضايا سيادية منها ملف “سد النهضة”، أملاً مصرياً جديداً في حلحلة الأزمة وحل الخلاف بين البلدين.

وكشفت مصادر دبلوماسية مصرية، أن عودة السفير السوداني للقاهرة تحمل في طياتها أجندة جديدة لتحسين العلاقات بين البلدين، بينها متابعته لما جرى الاتفاق عليه بين وزيريْ الخارجية ورئيسيْ المخابرات في البلدين أخيرًا لإنهاء الأزمة.

وقالت المصادر لـ “إرم نيوز” إن “اجتماعات ستعقد بين مسؤولين بوزارة الخارجية المصرية ونواب مصريين مع السفير السوداني، للحديث حول الأزمة بين البلدين، متوقعةً أن ينتج عن تلك الاجتماعات اتفاقات بسيناريوهات جديدة ولجنة للارتقاء بالعلاقات.

وأعلن عضو لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان المصري جمال محفوظ ، أن “وفدًا برلمانيًا يقوم بالتحضير لزيارة السفير السوداني بالقاهرة للتباحث معه حول الأزمة الأخيرة”.

وقال محفوظ لـ “إرم نيوز”، إن “مسار العلاقات سيمر بفترة مهمة في ظل تطلع مصر لعقد اتفاقيات جديدة مع السودان، خاصةً في مجال التبادل التجاري بين البلدين”، مشددًا على أن “عقد اتفاقيات اقتصادية جديدة سيمهد لعودة العلاقات إلى مسارها الطبيعي”.

ورأى مساعد وزير الخارجية الأسبق أحمد القويسني، أن “الأزمة بين البلدين لا يمكن حلها بمجرد عودة السفير السوداني، لكنها خطوة يمكن البناء عليها من خلال اجتماعات لوضع أجندة واضحة لإنهاء الأزمة”.

وقال القويسني لـ “إرم نيوز” إن “السفير السوداني يحمل أجندة تخص بلاده خلال تواجده حاليًا بالقاهرة، من بينها متابعة ما توصل إليه الاتفاق الأخير بين مسؤولي البلدين، وكذلك إعداد تقارير عن تطورات الأزمات العالقة مثل: مثلث حلايب، وأزمة النهضة وغيرهما”.

التعليقات مغلقة.

error: