باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
Baraka Ins 1135*120

المصدرين يطالبون الحكومة برفع نسبة التمويل المصرفي للقطاع الزراعي

857

الخرطوم: باج نيوز

طالبت غرفة المصدرين في السودان، الحكومة برفع نسبة التمويل المصرفي للقطاع الزراعي المطري لتغطية المساحات الزراعية المستهدفة.

ودعا رئيس الغرفة، وجدي ميرغني، المزارعين إلى ضرورة الاصطفاف في تجمعات إنتاجية لتحقيق أهداف زيادة الإنتاج والإنتاجة، وتجاوز التحديات الاقتصادية، بجانب إنشاء الصناديق للتطوير الزراعي تعنى بخدمة البحوث والمراكز البحثية وتغيير انماط التسويق.

وقال ميرغني رجل الأعمال المعروف لدى تقديمه محاضرة حول “فرص تطوير القطاع الزراعي المطري في ظل المتغيرات المناخية والتحديات الاقتصادية”، بجامعة القضارف، إن هناك امكانيات واسعه تتمتع بها ولاية القضارف من حيث حجم المساحات الصالحة للزراعة والتي تتجاوز الـ(8) مليون فدان.

وأضاف أن تطوير الزراعة يتطلب الاهتمام بالبنية التحتية وتوفير كامل لمدخلات الإنتاج، لتطبيق التقانة والميكنة الزراعية، مع ضرورة تطوير نشاط التأمين الزراعي وإدخال الإنتاج الحيواني، في الدورة الزراعية لإحداث التوازن البيئي المطلوب.

واعلن عن تنفيذ الشركة الإفريقية الزراعية لمركز التنبؤات الجوية وفحص التربة، مؤكداً على دور مركز الاستشعار عن بعد الذي أسسته كلية الزراعة بجامعة القضارف، واستمراه في تقديم خدماته للمزارعين بالولاية .

من جانبه، قال رئيس إتحاد المزارعين الأسبق كرم الله عباس، إن مخرج الأزمة الاقتصادية للبلاد يتمثل في الزراعة.

ودعا الدولة للتبني الكامل لمبادرة القطاع الخاص لزيادة الإنتاج والإرتقاء بالصادرات، مشدداً على اهمية التخطيط المبكر مع وضع السياسات السليمة لتمويل الزراعة بشقيها المطري والمروي.

التعليقات مغلقة.

error: