باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
taawuniya 1135*120

وزير الخارجية السوداني: لا إتجاه لإقامة قاعدة عسكرية تركية في سواكن

589

القاهرة- الخرطوم: باج نيوز

قال وزير الخارجية السوداني، إبراهيم غندور، إن الطريق بات ممهد لعودة سفير الخرطوم إلى القاهرة في أي وقت، ونفى أي تعاون عسكرى مع تركيا في مدينة “سواكن” شرقي البلاد.

وإلتأم في القاهرة اليوم الخميس إجتماع رباعي ضم وزيرا خارجية السودان ومصر ورئيسي جهازي المخابرات العامة في البلدين، لبحث القضايا العالقة بين البلدين.

وأضاف غندور في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المصري عقب اللقاء “لم يكن هناك أي حديث حول قاعدة عسكرية تركية فى المدينة ولا فى غيرها فى أي مكان بالسودان”، وأوضح أن الرئيس التركى عرض إعادة ترميم وبناء المنازل القديمة، وعرض أن تستخدم كجزيرة سياحية للمنفعة المشتركة.

وشدد غندور، على أن لقاءه بوزير الخارجية المصرى نقطة تاريخية مضيئة فى علاقات البلدين، موضحًا أن توجيهات الرئيسين عمر البشير والسيسى واضحة ومجملها العمل كلجنة رباعية فريدة تؤكد عزم القيادة فى البلدين على حل كل الإشكالات القائمة ووضع العلاقة بين السودان ومصر فى مسارها الصحيح.

وأضاف وزير الخارجية السوداني، أن المسار الصحيح لعلاقات البلدين هو إجمالى للعلاقات التاريخية فى الدم والرحم والتواصل الذي لا يمكن أن ينفصل حتى وأن وجدت سحابة صيف فى علاقات الحكومتين، مؤكدًا على أن اللقاء ناقش كل القضايا الذى يمكن ان تخطر على بال أي مواطن في البلدين.

من جانبه، قال وزير الخارجية المصري إنه “تم الاتفاق بين القاهرة والخرطوم على مراقبة الخطاب الإعلامي في البلدين”، وأوضح شكري أن اللقاء مع نظيره السوداني تطرق لجميع المسائل المهمة بين الجانبين، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق على استمرار التعاون الأمني والسياسي بين البلدين.

وتابع: “اتفقنا على عدم اتخاذ أي من الدولتين إجراءات أحادية تضر بالأمن القومي والإقليمي”.

التعليقات مغلقة.

error: