باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
1135*120   Last

المالية السودانية تُقر بإنفلات سعر الصرف وطباعة مليارات الجنيهات

2٬087

الخرطوم: باج نيوز

كشفت وزارة المالية عن اتصالات تجريها رئاسة الجمهورية مع دول وصفت بـ”الشقيقة” للحصول على تمويل وقروض ميسرة لتوفير السلع الأساسية لتخفيف الضغط على طلب الدولار.

وأعلن وزير الدولة بالمالية، عبد الرحمن ضرار، بالبرلمان اليوم (الأحد) عن إصدار توجيه من الرئيس عمر البشير بتقليص الصرف على البعثات السودانية بالخارج، وتشكيل لجنة لتقليص البعثات الخارجية.

وأقر ضرار بعدم سيطرة وزارة المالية على سعر الصرف وحدوث إنفلات بمعدلات عالية في سعره غير موجودة في الدول التي تعاني من عجز في الميزان التجاري مثل السودان، وأكد وزير الدولة بوزارة المالية وجود موارد كافية من النقد الأجنبي لتغطية الواردات السودانية.

وكشف الوزير عن إرتفاع صادارات السودان في شهر يناير الماضي بنسبة “25%” مقارنة مع العام الماضي حيث بلغت الصادرات خلال الشهر الماضي “632” مليون دولار منها “270” مليون دولار صادرات غير بترولية، بينما بلغت الوراردات خلال الشهر الماضي “497” مليون دولار.

وأوضح أن معدلات الزيادة في الإنتاج أقل من معدل الزيادة في الاستهلاك وتابع: “نريد أن تتساوى معدلات الإنتاج مع الاستهلاك”، وقال  ضرار أن اقتصاد السودان يواجه مشكلة في سعر الصرف وارتفاع الأسعار، مضيفاً أن ليس كل ما ينشر في وسائل الإعلام صحيح، مشيراً إلى أن ذلك يأتي في إطار المضاربات والحرب النفسية على المجتمع وأضاف: “الاشاعات والأمراض النفسية والمضاربات وراء ارتفاع الأسعار ولا تعود لأسباب إقتصادية”، وأقر الوزير بطباعة مليارات الجنيهات في الفترة السابقة لكنه أشار إلى أنها صرفت على دعم الجازولين والقمح والكهرباء وأضاف: “لولا طباعة هذه المبالغ وصرفها على الدعم لما استقرت أسعار الجازولين والكهرباء والقمح”.

 

التعليقات مغلقة.

error: