باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
1135*120   Last

رغم الخروج الحزين.. مكاسب كبيرة للمنتخب السوداني في (الشان)

1٬236

الخرطوم: باج نيوز

انتهت رحلة منتخب السودان لكرة القدم، عند مرحلة الدور نصف النهائي لبطولة أمم أفريقيا للمحلين “شان”، بعد مشوار ناجح في النهائيات التي انطلقت بالمغرب في 13 يناير المنصرم. وخسر (صقور الجديان) أمام نيجيريا بهدف دون رد في نصف نهائي البطولة أمس (الأربعاء).

وبدأ المنتخب السوداني تحضيراته للبطولة بإختيار قائمة اللاعبين لمعسكر تونس بعد فترة إعداد أوليّة في الخرطوم تحت إشراف المدرب الكرواتي “زدرافكو لوغارسيتش”، الذي تولى منصب المدير الفني قبل أسابيع قليلة.

وتقلّصت قائمة المنتخب بعد إنسحاب العديد من اللاعبين للإصابة على غرار “بكري المدينة”، “مدثر كاريكا”، “أمير كمال”، “محمد عبد الرحمن” وغيرهم من اللاعبين، إضافة إلى الإصابات التي تعرض لها آخرون في معسكر تونس، مثل “والي الدين بوغبا”، “حمزة داؤود” و”أبو عاقلة عبدالله”، الأمر الذي أضعف القائمة النهائية المتوفرة تحت إمرة “لوغارسيتش”.

وبدأ المنتخب السوداني البطولة بقوة، بعدما حقق الفوز في الجولتين الأولى والثانية على غينيا “2/1” و موريتانيا “1/0″، ليضمن تأهله مباشرة إلى الدور ربع النهائي، بينما كانت المباراة الثالثة في الدور الأول أمام المغرب (البلد المُضيف)، لتأكيد علو كعب المنتخب السوداني وقدرته على الذهاب بعيداً، بعدما فرض التعادل السلبي على (أسود الأطلسي)، المرشح الأبرز لنيل اللقب.

فريق متوازن

بات المنتخب السودان محط أنظار المتابعين بعد المسيرة الناجحة والنتائج الطيبة، والتأهل عن جدارة وإستحقاق لمرحلة دور الثمانية بفريق متوازن، وتلقت شباكه هدفاً وحيداً خلال “3” جولات، وهجوم تمكن من إستغلال نسبة كبيرة من الفرص المُتاحة له.

وواصل السودان مسيرته المظفّرة في ربع النهائي، ونجح في إبعاد المنتخب الزامبي، أحد المرشحين أيضاً للقب، بهدف وحيد مع دفاع صلب تكسرت عنده هجمات الزامبيين، ليرتقي السودان الى الدور نصف النهائي، رافعاً سقف طموحاته والجمهور السوداني.

نجوم بارزة

قدّم السودان مباراة كبيرة أمام نيجيريا في نصف النهائي، رغم تلقيه هدفاً مبكراً، الا أن الحظ غاب عن لاعبي السودان الذين استحوذوا على الكرة بنسبة 51%، وسددوا “17” مرة على مرمي منتخب النسور، بينها تسع تسديدات في إطار المرمي، دون هز الشباك، لتتوقف مسيرة (صقور الجديان) عند مرحلة نصف النهائي، والإكتفاء بالمنافسة على المركز الثالث أمام منتخب ليبيا بعد غد السبت.

وبرز العديد من اللاعبين في صفوف المنتخب السوداني خلال النهائيات، أبرزهم الحارس “أكرم الهادي”، لاعبا الدفاع “عمر سليمان” و”بكري بشير”، “نصر الدين الشغيل”، “مهند الطاهر”، “معاذ القوز” والهدّاف “سيف الدين مالك”.

ويمكن القول أن المنتخب السوداني خرج بالعديد من المكاسب الفنية والمادية من بطولة “شان”، بوصوله مرحلة نصف النهائي، والحصول على جائزة مالية قدرها “400” ألف دولار، المخصصة من قبل الإتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف”، لكل منتخب يصل هذه المرحلة.

التعليقات مغلقة.

error: