باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
taawuniya 1135*120

الخارجية: تحركات لإنقاذ سودانيين من قبضة عصابات مسلحة في ليبيا

729

الخرطوم: باج نيوز

إستدعت الخارجية السودانية، اليوم الثلاثاء، القائم بأعمال السفارة الليبية بالخرطوم، بشأن إحتجاز مجموعة من المواطنين السودانيين داخل الأراضي الليبية في ظروف قاسية وتعذيبهم بطرق وحشية.

وقال المتحدث بإسم الخارجية السفير قريب الله الخضر، في بيان تلقى (باج نيوز) نسخة منه، إن الخارجية استدعت القائم بأعمال سفارة دولة ليبيا “بشأن إحتجاز مجموعة من المواطنين السودانيين داخل الأراضي الليبية في ظروف قاسية وتعرض بعضهم لمعاملة وحشية  تابعها الرأي العام المحلي والعالمي عبر تسجيلات مبذولة عبر الشبكة الدولية ووسائط التواصل الإجتماعي”.

وأبلغت الخارجية القائم بالاعمال الليبي، رفض الوزارة للأساليب اللإنسانية وغير الأخلاقية في معاملة مجموعة المواطنين السودانيين.

وأوضح البيان أن سفارة السودان بطرابلس تواصلت منذ الوهلة الأولي مع أرفع القيادات بحكومة الوفاق الوطني والأجهزة المختصة وما تزال تتابع معهم بصفة مستديمة.

وقالت الخارجية السودانية، أنها تتابع باستمرار مع سفارتها والأجهزة المختصة بطرابلس والتي تمكنت من تحديد مكان الإحتجاز، وأضافت “يجري العمل عبر سلسلة من الإجراءات والاتصالات لتحرير المواطنين السودانيين بأعجل ما يمكن بطريقة آمنة لضمان سلامتهم”.

من جانبه أعرب القائم بالأعمال الليبي عن أسفه وإعتذاره البالغ باسم بلاده  لهذا الأمر المخجل، واصفاً إياه بأنه لا يشبه قيم وأخلاقيات الشعب اللليبي، وأضاف أن وراءه عصابات من جماعات متفلتة تتصرف في مناطق تقع عملياً خارج سيطرة الحكومة.

وتعهدت حكومة الوفاق الوطني الليبية بملاحقة مرتكبي الانتهاكات الجسيمة بحق المهاجرين الأفارقة وإحالتهم للمحاكمة.

وتأتي الخطوة عقب تداول نشطاء على منصات مواقع التواصل الاجتماعي فيديوهات لتعذيب سودانيين في ليبيا، بدون تفاصيل عن أطراف الواقعة أو مكانها أو سبب التعذيب. من جهته أعلن الاتحاد الأفريقي عن فتح تحقيق في الموضوع.

 

التعليقات مغلقة.

error: