باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
taawuniya 1135*120

وزير المالية: تحديات تواجه الإقتصاد ولم نستفيد من رفع العقوبات الأمريكية

741

الخرطوم: باج نيوز

قال وزير المالية السوداني، محمد عثمان الركابي، إن هناك عدد من التحديات تواجه موازنة العام الجاري في مقدمتها إنخفاض سعر الجنيه أمام العملات الأخرى وارتفاع تكلفة تمويل السلع الاستراتيجية.

ودافع الركابي، في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء، عن موازنة العام 2018، وقال إنها “ليست موازنة الركابي –أي شخصه- إنما موازنة حكومة الوفاق الوطني”.

وإعتبر أن إنخفاض قيمة العملة الوطنية أمام العملات الأجنبية “هي المشكلة الرئيسية التي تواجه الاقتصاد وتتسبب في اختلال المؤشرات الاقتصادية”.

وأعرب الوزير عن أسفع لعدم استفادة اقتصاد البلاد من موارد النفط قبل انفصال الجنوب في العام 2011، وقال “للأسف عندما دخلت موارد النفط حدث للإقتصاد relax ion  وتدنت الصادرات وارتفعت الواردات وأصبحنا أمة مستهلكة”).

وأقرّ الركابي بأن الموازنة تواجه عدداً من التحديات من بينها عدم استقرار سعر الصرف وارتفاع تكلفة تمويل السلع الاستراتيجية وعدم تمكن البلاد من الحصول على تمويلات ميسرة بسبب استمرار وضعه في قائمة الدول الراعية للإرهاب بجانب عجز الميزان التجاري

وجدد وزير المالية، عدم استفادة السودان حتى الآن من رفع العقوبات الامريكية، وقال إن الآثار الايجابية للقرار تحتاج الى مزيد من الوقت.

وقطع بأن السلع التي سترتفع أسعارها في الأسواق “ليست سلع حياة أو موت”، وشدد على ضرورة الإستمرار في سياسة الاصلاح الاقتصادي.

التعليقات مغلقة.

error: