باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
Baraka Ins 1135*120

جرد حساب.. تعرف على أبرز الأحداث الرياضية في عام 2017

664

الخرطوم : باج نيوز

أحداث عديدة ومثيرة شهدها العام 2017 على صعيد الكرة السودانية داخل المستطيل الأخضر أو فى كواليس العمل الإداري ، الحدث الأبرز كان قرار الفيفا بتجميد الكرة السودانية، بجانب انتخابات الاتحاد العام، وكسر احتكارية القمة للألقاب المحلية، وإقالة مازدا من تدريب صقور الجديان (باج نيوز) يسرد أهم أحداث رياضية شهدها عام 2017 الذي شارف على إغلاق أبوابه.

 

1

انتخابات الاتحاد العام

نالت انتخابات الاتحاد العام لكرة القدم الحدث الأكبر رياضياً في عام 2017، وتمكنت مجموعة الإصلاح والنهضة من الفوز بمعظم المقاعد حيث فاز كمال شداد بمقعد الرئيس على حساب معتصم جعفر , وفاز اللواء عامر عبد الرحمن بمنصب نائب الرئيس الأول على حساب مجدي شمس الدين وغادر أسامة عطا المنان الاتحاد بعد أن تنازل عن مقعد نائب الرئيس لمصلحة نصر الدين حميدتي بعد تساويهما فى عدد الأصوات .

2

أهلي شندي.. كسر الاحتكار

كسر فريق الأهلي شندي احتكارية القمة المريخ والهلال للقب كأس السودان، إذ استطاع أن يحقق اللقب الأول له في تاريخه ، وكان الفريق قد تجاوز محطة المريخ في نصف النهائي بالفوز عليه بثلاثة أهداف دون مقابل، وبلغ المباراة النهائية وتوج باللقب بعد الفوز بركلات الترجيح بأربعة مقابل هدفين.

3

المنتخب في بطولة المحليين

تأهل  المنتخب السوداني  لنهائيات بطولة أمم أفريقيا للمحليين والتي ستبدأ يناير القادم فى المغرب، وكان منتخبنا تجاوز  بورندي فى الدور الأول بعد التعادل السلبي ذهاباً والفوز  بهدف وحيد في الإياب، كما تجاوز منتخب إثيوبيا فى الدور الثاني بعد التعادل بهدف لكلٍ ذهاباً فى إثيوبيا والفوز  بهدف وحيد إياباً فى استاد شيكان، وضمت المجموعة الأولى للمنتخب السوداني المغرب، موريتانيا ، غينيا .

4

المريخ بدون رئيس

شهد العام  2017 إستقالة جمال الوالي رئيس نادي المريح الذي بقي في النادي لمدة 14  عاماً وشهد ذات العام إجراء جمعية عمومية لنادي المريخ السوداني بدون منصب الرئيس بعد الطعون فى شخص المرشح الوحيد للمنصب رجل الأعمال آدم عبد الله سوداكال ، وشهدت الانتخابات فوز المجموعة  التي ضمت عدد من التحالف ومجموعة سوداكال وبعض الشخصيات المستقلة، وكانت الانتخابات ساخنة على منصب نائب الرئيس الذى شهد فوز محمد جعفر قريش على عوض الكريم رمرم، وقبلت المفوضية بعد مرور أكثر من شهر الطعون ضد مرشح الرئاسة آدم عبد الله سوداكال بسبب عدم قانونية شهادة الخبرة  وأصبح منصب الرئيس خالياَ فى المريخ.

5

فقدان السودان معقد الحكام

خسر مجدي شمس الدين معقد رئاسة الحكام في الاتحاد الإفريقي، وسقط شمس الدين في الجولة الأولى فى مواجهة الجيبوتي ” سليمان وابري”  ثم انسحب من الجولة الثانية، وفقد السودان مقعده فى اللجنة التنفيذية فى الاتحاد الافريقي.

6

هلال الأبيض إنجاز خارجي

وضع هلال الأبيض بصمة كبيرة في موسم 2017 إبان مشاركته الخارجية في بطولة كأس الاتحاد الإفريقي وحقق إنجازاً غير مسبوق، بعد أن تمكن من الوصول إلى مرحلة المجموعات، ونال المركز الثاني في المجموعة التي ضمت إلى جانبه زيسكو الزامبي وسموحة المصري وريكاتيفو الأنغولي، وكان الفريق قد ودع المنافسة من ربع النهائي بعد خسارته أمام مازيمبي الكنغولي.

7

القمة والوصول للمجموعات

تمكن فريقي القمة الهلال والمريخ من الوصول الى مرحلة المجموعات فى بطولة دوري أبطال أفريقيا، وكان قد لعبا فى مجموعة واحدة إلى جانب النجم الساحلي التونسي ووفيرو فيارو الموزمبيقي , وكان المريخ قريباً من التأهل إلا أن قرار التجميد من الفيفا أقصى المريخ من البطولة وسمح للفريق الموزمبيقي  بالتأهل , بينما ودع الهلال المجموعات من الجولة الخامسة بعد الخسارة امام المريخ بهدفين مقابل هدف.

8

مشاركة المريخ عربياً

شارك المريخ السوداني في البطولة العربية التي عادت في موسم 2017 بشكل جديد بعد توقف دام طويلاً، وكانت البطولة لعبت في الإسكندرية، ولم يصل المريخ إلى الأدوار النهائية بعد أن فشل في الحصول على بطاقة الصعود إلى الدور المقبل، ولعب المريخ في مجموعة ضمت الهلال السعودي والترجي التوسني ونفط وسط العراق وتربع في المركز الثاني بأربعة نقاط.

9

الهلال بطلاً للممتاز

حاز الهلال السوداني على بطولة الدوري الممتاز بعد أن تغلب على المريخ بهدفين دون مقابل في المباراة النهائية التي دخلها بفرصة الفوز بعد أن كان متأخراً بفارق نقطتين عن المريخ، وحقق الهلال إنجازاً كبيراً بحصوله على النسخة 21 من الممتاز دون خسارة.

10

الكاردينال والهلال

اكتسح أشرف الكاردينال انتخابات نادي الهلال وواصل تربعه على كرسي الرئاسة مرة أخرى في الجمعية العمومية التي جرت خلال عام 2017، ولم تشهد الانتخابات منافسة كبيرة بعد ترشح صابر شريف الخندقاوي في مقعد الرئيس، وتمكن الكاردينال ومجموعته من اكتساح الانتخابات بكل سهولة , ولم يتم تنفيذ قرار المحكمة بعدم أهلية الكاردينال لأن القرار كان قبل  أكثر من المدة القانونية 8 سنوات.

11

إقالة مازدا

كان قرار إعفاء المدرب محمد عبد الله مازدا من مهمة تدريب المنتخب السوداني الحدث الأبرز في موسم 2017، لجهة أنه أكثر المدربين تعميراً مع المنتخب، وكان مازدا قد بدأ عمله مع صقور الجديان فى العام 2004 واستمر حتى نهاية العام 2008، ثم عاد فى العام 2010 واستمر حتى  2017 ، وخاض أكثر من 120 مباراة رسمية.

التعليقات مغلقة.

error: