باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
Baraka Ins 1135*120

تبرئة ناشطة سودانية من تهمة إرتداء “الزي الفاضح”

1٬493

الخرطوم: باج نيوز

برأت محكمة سودانية اليوم الخميس، الناشطة الحقوقية “ويني عمر” من تهمة إرتداء زي فاضح، بعد أن أوقفت في العاشر من الشهر الجاري في أحد شوارع الخرطوم..

وقرر قاضى محكمة النظام العام، شطب البلاغ المدون في مواجهة الناشطة الحقوقية، تحت المادة 152 من القانون الجنائي السوداني المتعلقة بارتداء زي فاضح، وأمر بإطلاق سراحها فوراً.

وسبق أن روت الناشطة الحقوقية التي أفرج عنها بالضمان تفاصيل القبض عليها، وقالت “كنت أرتدي إسكيرت و بلوزة و طرحة، لكن وكيل النيابة –لم تذكر إسمه- الذي أوقف عربته نهاراً بالقرب من مكان عملي بالخرطوم، محتجا على مظهري إقتادني الى القسم الأوسط ومن ثم إلى قسم النظام العام بالديم”.

وأضافت على صفحتها بموقع فيسبوك “وكيل النيابة رأى ان الزي الذي أرتديه غير محتشم”، واشارت إلى تدوين بلاغ في مواجهتها تحت المادة 152 من القانون الجنائي المتعلق بالزي الفاضح، قبل أن يفرج عنها بعد ساعات بالضمان.

وقالت ويني عمر لقاضي المحكمة في جلسة الإثنين الماضي، إن وكيل النيابة الذي أوقفها في الشارع، وحرك إجراءات قانونية ضدها انتهك خصوصيتها بتفتيشه هاتفها الجوال بما في ذلك مراسلات “واتساب” وصورها الشخصية، كما أشارت إلى أنه مارس عليها إرهاباً وتهديداً، قبل أن يحيلها إلى المحكمة.

وتمسكت عمر بأن ما كانت ترتديه لحظة القبض عليها من “تنورة وبلوزة”، كان لباساً عادياً وليس فاضحاً، وأن غالب الفتيات السودانيات يرتدينه.

 

التعليقات مغلقة.

error: