باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
1135*120   Last

مباحثات بين السودان وروسيا بالخرطوم لتنفيذ إتفاق الطاقة النووية

721

 

الخرطوم: باج نيوز

تبدأ بالخرطوم غدا الثلاثاء، إجتماعات اللجنة الوزارية السودانية – الروسية المشتركة للتعاون الاقتصادي والتجاري بحضور وزير المعادن بروفيسور هاشم علي سالم ونظيره الروسي سيرجي دينسكوي.

ومن المنتظر أن يكون قد وصل إلى الخرطوم، وفد روسي رفيع المستوى، يضم وزير المعادن الروسي وممثلين لوزارات التجارة والتعليم العالي والنفط والمعادن، بالإضافة إلى القطاع الخاص .

وكشف سفير السودان بروسيا نادر يوسف، في تصريحات صحفية، اليوم الاثنين، عن وصول وفد رفيع من “روساتوم ” الروسية، لتنفيذ الإتفاق الخاص بإستخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية، وقال إن ممثلي الشركة سيلتقون بمسؤولين في وزارة الكهرباء والسدود.

وأشار السفير إلى وصول وفد آخر من شركة “روس كوسموس” المعنية بالتعاون في مجال الفضاء والأقمار الصناعية والاستشعار عن بعد، والتى ستعقد مباحثات مع وزارتي المعادن والاتصالات.

ولفت السفير، الى التقدم الكبير في العلاقات الإقتصادية بين البلدين خاصة في مجال المعادن مع تطور كبير في الميزان التجاري، وكشف عن وصول الصادرات السودانية -لأول مرة- إلى السوق الروسي، كما زادت واردات القمح الروسي الى السودان.

وأوضح السفير إن معظم الاستثمارات الروسية بالسودان في مجال التعدين، بوجود (5) شركات روسية بعضها بدأ الإنتاج قبل عامين مثل شركة “كوش” التى تصل إستثماراتها إلى (300) مليون دولار.

ووقع السودان وروسيا خلال زيارة الرئيس عمر البشير لروسيا مؤخراً، اتفاقا للتعاون في الطاقة النووية للأغراض السلمية.

ووقعت الاتفاق المؤسسة الروسية العامة للطاقة الذرية (روساتوم) ووزير الموارد المائية والري والكهرباء السوداني معتز موسى في منتجع سوتشي الروسي على البحر الأسود.

وكشف الرئيس عمر البشير في مقابلة مع وكالة روسية مؤخراً، عن توقيع اتفاق مع روسيا لبناء محطة نووية لتوليد الكهرباء، موضحا أن محطة روسية بقوة 8 ميغاواطات ستصل قريبا إلى مدينة بورتسودان على البحر الأحمر.

 

التعليقات مغلقة.

error: