باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
1135*120   Last

عرض (119) مربعاً للتعدين عن الذهب والعناصر النادرة للشركات البريطانية

خلال مؤتمر إستثماري بلندن

671

الخرطوم : باج نيوز
كشف المدير العام للهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية – الذراع الفني لوزارة المعادن –  محمد أبوفاطمة، عن عرضهم لأكثر من (119) مربعا للمعادن المختلفة منها (74) للتنقيب عن الذهب والمتبقي من المعادن المختلفة (النحاس والعناصر الأرضية النادرة والعناصر المشعة).

وأشار أبو فاطمة الذي شارك في الملتقى الاقتصادي للاستثمار والتجارة والصناعة الذي جرى بتنسيق من سفارة السودان بلندن بين حكومتي السودان وبريطانيا الأسبوع الماضي بمشاركة أكثر من (120) شركة بريطانية إلى طرحهم لاتفاقيات خاصة للمعادن الاستراتيجية كالحديد والكروم والالمنيوم والمعادن الزراعية التي تستخدم في صناعة الأسمدة بالإضافة إلى تطوير قطاع انتاج الملح بالسودان باستخراج أملاح متعددة مثل ” ملح الليثيوم” الذي يستخدم في البطاريات المستخدمة في المركبات الفضائية بالإضافة إلى العناصر الأرضية النادرة المستخدمة في الأجهزة الالكترونية.

وأوضح أبوفاطمة أن المنتدى استعرض امكانية السودان المعدنية خاصة المعادن النفيسة والمعادن الأرضية النادرة والصناعية والاستراتيجية التي تشمل الكروم والحديد والمنجنيز .

وأشار إلى بحثهم إمكانية التصنيع لهذه المعادن الاستراتيجية وخلف علاقات عميقة لتنفيذ بعض المشروعات الآنية في مجال رفع القدرات ومجال التخريط.

وقال إنهم اجتمعوا مع هيئة الأبحاث الجيولوجية البريطانية لتنفيذه ورفع قدرات الكوادر الجيولوجية السودانية العاملة في هذا المجال إلى جانب اعادة هيكلة وزارة المعادن والهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية وبناء قاعدة بيانات عريضة ومد السودان بالتقنيات الحديثة وإدخالها في مجال استخلاص الذهب للتخلص من الزئبق وطرح بدائل له مع السعى لرفع مستوى الانتاجية للمعادن الاخري غير الذهب بالاضافة الى الحديث عن كيفية استغلال الثروة المعدنية الموجودة في قاع البحر الاحمر.

التعليقات مغلقة.

error: