باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
1135*120   Last

غرفة المستوردين: 10 مليار دولار حجم الطلب على الإستيراد سنوياً

719

الخرطوم: باج نيوز

أعلنت الغرفة القومية للمستوردين باتحاد الغرف التجارية، اليوم الأحد، أن الطلب على العملات الأجنبية لقطاع الإستيراد في حدود عشره مليار دولار سنويا مقابل ستة مليار دولار للصادرات بعجز يقدر بحوالي اربعه مليار دولار.

وأكد نائب رئيس الغرفة د. حسب الرسول محمد احمد استيراد غير مقنن وإستيراد معفي، واستيراد مهرب مما يزيد الطلب على العملات الأجنبية، ويقابل ذلك أيضاً تصدير غير مقنن وتهريب لسلع صادر مبيناً إن الذهب خير مثال لذلك.

وقال  في تصريحات صحفية “هنالك عائدات صادر لا تصل البلاد مما يقلل من العرض ويزيد من العجز في الميزان التجاري” منوهاً الى ان محاربة ذلك العجز تبدأ من محاربه الاستيراد غير المقنن والحد من التهريب وتحجيم الاستيراد المعفي والسعي الجاد لزيادة عائدات الصادرات من خلال تشديد اجراءات عائدات الصادر وتشجيع المصدرين و تشجيع المغتربين للتحويلات عبر المصارف و معالجة تصدير الذهب وإيقاف تهريب.

وشدد نائب رئيس الغرفة على ضرورة وجود اجراءات إدارية صارمة للمضاربات في سوق النقد الأجنبي مبيناً أنها تمثل واحدة من أهم مصادر تجفيف النقد الأجنبي بسبب جعل الدولار سلعه ومخزون قيمه على أن يتبع الإجراءات الإدارية تجفيف طلب العملات من خارج الجهاز المصرفي ومنع أي شراء من خارج المصارف لأغراض الاستيراد.

التعليقات مغلقة.

error: