باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
Baraka Ins 1135*120

بدء اجتماعات بين الخرطوم وجوبا لبحث ترسيم الحدود

605

 

الخرطوم: باج نيوز

التأم بالعاصمة الخرطوم، اليوم الاربعاء، الاجتماع السادس للجنة المشتركة لترسيم الحدود بين السودان ودولة جنوب السودان.

وأوضح وزير الدولة بالرئاسة في السودان، الرشيد هارون في فاتحة أعمال اللجنة، أن ملف الحدود المشتركة بين البلدين يمثل أهمية قصوى لتحقيق علاقة قوية واستراتيجية بين الجانبين، وجدد عزم بلاده على تحقيق تطلعات الشعبين الشقيقين في الاستقرار والسلام المستدام.

من جانبه، أوضح رئيس الجانب السوداني في اللجنة، عبد الله الصادق، أن الاجتماع يهدف إلى إعداد تقرير متكامل حول توصيف الحدود بين البلدين تمهيدا لترسيمها على أرض الواقع من خلال لجان متخصصة.

من جهته، قال ممثل جنوب السودان، داريوس قرنق، أن الاجتماع يأتي امتدادا لاجتماعات سابقة أوصت بتحديد المناطق المتفق عليها والمختلف عليها بين البلدين، وأكد عزمهم على تجاوز التحديات التي يمكن أن تواجه اللجنة بالتعاون والتفاكر مع الجانب السوداني.

وانفصل جنوب السودان عن السودان باستفتاء شعبي في 2011، ما أدى إلى حرب أهلية في الدولة الوليدة بين القوات الحكومية وقوات المعارضة بعد عامين من استقلالها.

ويتنازع السودان وجنوب السودان، إلى جانب منطقة” أبيي” الغنية بالنفط، على عدد من المناطق الحدودية، من دون التوصل لاتفاق بشأن تبعيتها لأي من البلدين.

وتشمل المناطق الحدودية المتنازع عليها بين البلدين “دبة الفخار” بولاية النيل الأبيض، و”جبل المقينص”، الواقع بين ولايتي النيل الأبيض وجنوب كردفان، وأعالي النيل بالجنوب.

ويتنازع البلدان كذلك على منطقة “كاكا التجارية”، بين جنوب كردفان وأعالي النيل الجنوبية، وعلى منطقة “كافي كنجي – حفرة النحاس”، الواقعة في جنوب دارفور، والتي تبلغ مساحته 13 كليو متراً مربعاً.

التعليقات مغلقة.

error: