باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
1135*120   Last

وزير الطاقة: قرار رفع الدعم سيوقف تهريب الوقود

1٬392

الخرطوم: باج نيوز

قطع وزير الطاقة المهندس جادين علي العبيد، بأن قرار رفع الدعم عن الوقود سيوقف التهريب ويوفر المُنتج لمن يحتاجه فضلاً عن إيقاف من كان يستفيد من فارق السعر.

وأوضح جادين في مؤتمر صحفي بوكالة السودان للأنباء يجري حالياً، أن هذا القرار سيرشد استهلاك الوقود ، وأشار إلى أن الوقود يُعد سبباً رئيسياً في زيادة الدولار خلال الفترة الأخيرة لجهة الشراء من المضاربين.

وقال جادين (بقدر الألم الذي نحسه تجاه الشرائح الضعيفة التي ستعاني من هذه الإجراءات إلا أنها ستفرج بعد فترة و ستعود عليها الفوائد)، واعتبر أن ماتم هو اصلاح لوضع شائه ومعكوس وقال (كان هنالك من يسرق الدعم حتى لا يصل إلى مستحقيه).

وأوضح أن فاتورة الوقود في العام تبلغ (٣) مليار دولار، وأكد أن الحكومة تدفع  (5.1) مليار دولار سنويا في ظل الظروف الصعبة.

ووصف جادين قرار تحرير الوقود بالتاريخي، وقال (الدعم كان عائق في توفير المُنتج نفسه واعتمدنا على القطاع الخاص ولكنه فشل واستعنا بالاصدقاء لتزويدنا بالبيع الأجل وفشلنا في هذه المحاولة).

وأكد جادين أنه رغم هذه الإجراءات يُعد السودان من الخمسة دول الأرخص في بيع الوقود.

وأوضح أن الشركات الحكومية سيكون لديها السعر العالمي وهو يمثل ٧٠% من التكلفة بالإضافة إلى تكاليف داخلية وقال (هنالك عنصر سعر الصرف وهو متغير و بناء على هذه الأسعار ستراجع الشركات الحكومية الأسعار كل شهر ولا يستطيع أي أحد منافسة سعرنا في الشركات الحكومية) وأضاف (نعمل على أن لا يكون المواطن عرضة لإبتزاز الشركات).

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: