باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
taawuniya 1135*120

وزير الإعلام يدشن برنامج (استديو علي شمو) بالتلفزيون

2٬620

الخرطوم: باج نيوز
أعلن وزير الثقافة والإعلام فيصل محمد صالح دعمه لخطط التجديد التطوير والتحديث في هيئة الاذاعة والتلفزيون، ووصف الهيئة بأنها واحدة من أهم مصادر الذاكرة السودانية.
وأكد صالح خلال زيارته إلى مباني الهيئة بأم درمان “الأحد”، أهمية التوثيق للأزمنة والأمكنة والرواد في المجالات المختلفة.
وأشاد فيصل بجهود التلفزيون في معالجة أفلام وحدة الإنتاج السينمائي السودانية التي تم تصويرها في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي وتحويلها إلى مواد رقمية صالحة للبث عبر تلفزيون السودان، وأشار إلى إمكانية بثها لاحقاً في قناة متخصصة في تقديم تاريخ السودان بالصورة والصوت وباللونين الأبيض والأسود في تأكيد على ريادة بلاد النيلين.
وقال الوزير إن زيارته جاءت للهيئة للمشاركة في تدشين برنامج (استديو علي شمو) الجديد الذي سيبث اسبوعياً في الساعة العاشرة مساء الخميس بالتلفزيون ويعرض مواد الإنتاج السينمائي القديمة بعد المعالجة والرقمنة يفيد لربط الماضي بالحاضر والتخطيط للمستقبل، وأثنى على فكرة ومبادرة تسمية البرنامج الجديد باسم البروفسير علي شمو التي أطلقها مدير الهيئة لقمان أحمد، وأعتبرها خطوة موفقة في باب الوفاء لأهل العطاء، مبيناً أن شمو صاحب تجربة متفردة حافلة بالانجاز و أسهم في تطوير الاذاعة السودانية ذاكرة الأمة التي إنشائها في 1940 التي لازالت وهي تحتفل بالثمانين توحد الوجدان السوداني وقال إن شمو كان شاهد عصر وقدم بصوته فعاليات رفع رفع علم الاستقلال وكان أول مراقب عام للتلفزيون القومي الذي افتتح في 1962 كثالث تلفزيون في المنطقة العربية والأفريقية، وكان أول رئيس لاتحاد اذاعات الدول العربية الذي انشأ بالسودان في 1969 .
ودعا فيصل الأجيال الجديدة للاستفادة من خبرة ومهنية شمو ووصفه بكنز المعارف وصاحب الذاكرة القوية والذخيرة المعرفية والقدرة على تلخيص المعلومة داعيا إلى مشاهدة البرنامج الجديد الذي سيكون مكان تركيز الاسرة السودانية.
وأكد الوزير في حوار مع لقمان أحمد ومذيعة البرنامج نهى عادل يبث لاحقاً إن السودان سبق كثير من دول العالم في مجالات الصحافة والاذاعة والتلفزيون الا أن التاريخ وحده لايكفي.
ونوه إلى أن الإعلام السوداني يحتاج في الوقت الحالي للدعم وتوفير البنيات الاساسية والمعدات والأجهزة وإعادة التأهيل وتدريب الكادر البشري منوها الى جهود للتطوير تقودها وزارته بالتعاون مع اليونسكو .
وقد زار الوزير برفقة لقمان أحمد وعلي شمو مكتبة الإرشيف الرقمي الحديثة واستديو الزعيم الأزهري بالاذاعة وكان معهم في الجولة مدير البرامج بالهيئة السر السيد ومدير العمليات الفنية نادر الطيب ومدير البرامج بالتلفزيون والمشرف على البرنامج علاء الدين الضي وفريق عمل البرنامج الذي يضم المشرف على معالجة الأفلام السينمائية المهندس معاوية عصمت والمخرج هاشم عوض والمعد عبد المنعم عبد الله والمصور موسى اندريا وعدد من العاملين في حوش الاذاعة والتلفزيون.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: