باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
1135*120   Last

والي شمال دارفور يشكل لجنة تحقيق في أحداث فتابرنو ويتعهد بضبط ومحاكمة المتورطين

870

الخرطوم: باج نيوز

تعهد والي شمال دارفور المكلف اللواء الركن مالك الطيب خوجلي، بإلقاء القبض ومحاكمة المتورطين في أحداث العنف الدموي بوحدة فتابرنو الإدارية بمحلية كتم أمس، والتي أدت لمقتل وجرح عدد من النازحين.

وخاطب الوالي تجمعاً لذوي الضحايا الذين تجمهروا اليوم “الثلاثاء” أمام مستشفى الحوادث بالفاشر لاستقبال الجرحى وجثامين الشهداء الذين تم إجلاؤهم للفاشر، وأكد تشكيل لجنة لتقصي الحقائق حول الحادثة من مختصين في الشأن القانوني وأهل المنطقة لإجراء تحقيق شفاف حول الحادثة ولتحديد الجناة والخسائر توطئةً لإيجاد معالجات قانونية حاسمة تعيد للمنطقة وكامل ربوع الولاية الأمن والاستقرار.

وشدد الوالي بأن أرواح الشهداء ودماء الجرحى لن تذهب هدراً، وقال إن أرواحهم ودمائهم ستكون مهراً وديناً على الحكومة لبسط الأمن والاستقرار بربوع الولاية.

ودعا خوجلي لدعم أعمال لجنة التحقيق والتعاون معها بتوفير المعلومات الكافية التي تمكنها من إنهاء أعمالها في أقرب وقت، وألا يكون هنالك بلاغ ضد مجهول حتى يتسنى القبض على الجناة وتقديمهم للعدالة، وجدد عزم حكومته وسعيها لحماية وإنجاح الموسم الزراعي بفتابرنو وبجميع مناطق الولاية.

وأعرب الوالي لذوي الضحايا عن مواساته وبالغ أسفه لوقوع الحادثة، وترحم على الشهداء وتمنى عاجل الشفاء للجرحى والمصابين.

وكان المتحدث باسم ذوي ضحايا فتابرنو استعرض خلفية عن الأحداث التي وقعت بالمنطقة، وأوضح أنها ظلت تتعرض لها منذ سنوات بسبب ما وصفه باستيطان مجموعات جديدة بالمنطقة بقوة السلاح واستيلائهم على أراضي المواطنين الزراعية والبستانية وحرمان المواطنين منها.

وطالب حكومة الولاية بإجلائهم وإعادة الأراضي الزراعية إلى أصحابها، كما طالب بنزع الأسلحة والمواتر التي بحوزتهم، وإلقاء القبض على المتورطين منهم في الأحداث.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: