باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
1135*120   Last

مصادر: ملف إعدام قتلة الشهيد أحمد الخير لازال في مرحلة الفحص

2٬086

الخرطوم: باج نيوز
أكدت معلومات بحسب (وكالة السودان الرسمية للأنباء) أن ملف الدعوى الخاص بتنفيذ حكم الإعدام في المدانين بمقتل الشهيد المعلم أحمد الخير والبالغ عددهم 29 مداناً لا زال أمام منضدة دائرة المراجعة بالمحكمة العليا.

و كانت المحكمة الجنائية الخاصة بالقسم الأوسط بامدرمان قضت بالحكم بالإعدام علي المدانين في مقتل الاستاذ احمد الخير حيث لا زال الملف أمام منضدة دائرة المراجعة بالمحكمة العليا والمكونة من خمسة قضاة وهي محكمة مناط بها فحص الأحكام التي توافق عليها المحكمة العليا.

يشار ألى أنه حال وافقت دائرة المراجعة على الحكم يكون تم إستنفاد كافة درجات التقاضي على الحكم الصادر من محكمة الموضوع ، وعليه سيحدد رئيس القضاء موعد تنفيذ حكم الإعدام على المدانين بإعتبار أن الحق الخاص متعلق بأولياء الدم ولا يجوز لأي جهة، سياسية أو تنفيذية كانت، التدخل في الحكم الصادر ما لم يتنازل أحد او كل أولياء الدم سواءً كان قبولا للدية أو بالعفو.

أما اذا كان الحق عاماً ومختص بحق الدولة فإنه لابد من موافقة رأس الدولة في تنفيذ الحكم أو تخفيفه.

يذكر أن المحكمة الجنائية الخاصة بالقسم الأوسط بامدرمان كانت قد قضت في 30 ديسمبر 2019، بالإعدام شنقًا على 29 من عناصر جهاز الأمن و المخابرات الوطني فى قضية قتل المعلم والناشط السياسي أحمد الخير، جراء التعذيب بمعتقلات الجهاز إبان اندلاع إحتجاجات ديسمبر من العام 2018.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: