باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
Baraka Ins 1135*120

محمد الفكى: رفع السودان من الإرهاب يخلق واقعاً جديداً يتطلب الاستعداد له

1٬022

الخرطوم: باج نيوز

قال عضو مجلس السيادة الانتقالي، محمد الفكى سليمان إن رفع اسم السودان من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب يُقر واقعاً إقتصادياً جديداً يستوجب الإستعداد  له.

وأوضح الفكي لدى مخاطبته الاجتماع الذى عقد اليوم “الجمعة” بمقر حكومة ولاية نهر النيل بمدينة الدامر ،برئاسة الوالى الدكتورة آمنه احمد  المكى، وضم مجلس الوزراء واللجنة الأمنية بالولاية، أن القرار سيمهد الطريق إلى دخول شركات استثمارية عملاقة للبلاد خاصة فى مجال تعدين الذهب الذى يعتبر السودان الدولة الثانية إنتاجاً له على مستوى القارة الأفريقية.

واقترح الفكي قيام مؤتمر للتعدين بالولاية يضم جميع  الأطراف ذات الصلة لمعالجة قضاياه ، وترتيب أوضاعه استعداداً للمرحلة المقبلة، على أن تحافظ توصيات المؤتمر  على حقوق التعدين التقليدي.

واستمع عضو السيادي خلال الإجتماع إلى عدد من التقارير التى  استعرضت مجمل الأوضاع الاقتصادية والخدمية والأمنية بولاية نهر النيل بالتركيز على قضايا التعدين وسير الموسم الزراعي الشتوي.

من جانبه أكد المدير العام  للشركة السودانية للموارد المعدنية، مبارك اردول خلال الاجتماع أن الشركة تعمل على إصلاح السياسات السابقة فى مجال التعدين بما يؤدي لزيادة  الإنتاج والإيرادات، وأشار إلى أنها الشركة استطاعت خلال الفترة الماضية  مضاعفة الإيرادات إلى ثلاثة أضعاف.

وبشأن المسؤولية الاجتماعية قال أردول إنها أضحت مسؤولية قانونية ، وأشار إلى أن القانون نص على  منح المجتمعات المحلية نسبة ٤% ، و ٨% للولاية من إيرادات الانتاج.

وشدد اردول على ضرورة إيقاف إستخلاص الذهب بواسطة الخلاطات نسبة للآثار  المدمرة التى يخلفها على الانسان والحيوان والبيئة.

يذكر أن عضو مجلس السيادة، محمد الفكي سليمان والمدير العام للشركة السودانية للموارد المعدنية وصلا ولاية نهر النيل اليوم “الجمعة” في زيارة تستمر لمدة ثلاثة أيام.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: