باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
taawuniya 1135*120

كشف تفاصيل الكثير من القضايا.. النائب العام يسلم القضائية ملف اتهام انقلاب يونيو 1989م

1٬020

الخرطوم: باج نيوز
سلم النائب العام مولانا تاج السر علي الحبر، السلطة القضائية اليوم الاثنين، ملف الاتهام الخاص بانقلاب 1989م والذي يشمل أربعين متهماً، لتبدأ السلطة القضائية إجراءات المحاكمة، حيث أكدت رئيسة القضاء أمس، اتخاذ كافة الإجراءات وتجهيز القاعات لانطلاقها متى تسلمت ملف الفضية من النائب العام.
وكان النائب العام تسلم من اللجنة القانونية المختصة بالتحقيق في انقلاب 1989م ملف القضية الذي يضم (40) متهماً- لم يسمهم- لكنه أكد ثقته في قدرة النظام القضائي بالبلاد على محاكمة المتهمين بالعدل والقسطاس.
وقال الحبر في تصريحات صحفية، إن الإجراءات في قضية الشهيد د. علي فضل بصورة متسارعة، وأن قضايا الفساد في انتظار تقارير المراجع العام وأنهم على اتصال مستمر معه.
وأضاف بأن اللجنة الوطنية للتحقيق في أحداث فض الاعتصام تم تكوينها بقرار من رئيس الوزراء، واستجوبت اكثر من (1000) شاهد، وأن النيابة العامة منحت اللجنة سلطاتها ولا تستطيع التدخل في أعمالها، ونوه لوجود بعض المتهمين خارج البلاد.
وناشد المجتمع الدولي التعاون مع السودان في تنفيذ الأوامر الصادرة في حق بعض المتهمين الموجودين خارج البلاد.
وحول القضايا ذات الصلة بدارفور، اشار النائب العام إلى أن قضية دارفور معقدة وأنها مرت بعدة لجان تحقيق فيها الوطني والدولي إلى أن تم وضعها أمام المحكمة الجنائية الدولية.
وأشار إلى أن قضية دارفور لم يكتمل التحقيق فيها منذ لجنة مولانا دفع الله الحاج يوسف، وأن النيابة العامة أصدرت اوامر قبض في عدة أحداث بدارفور من بينها أحداث طويلة ومن بين المتهمين علي كوشيب في ديسمبر الماضي وهروبه إلى أفريقيا الوسطى إلى أن تسلمته المحكمة الجنائية الدولية حيث بدأت محاكمته اليوم.
وقال النائب العام فيما يتعلق بالمتهمين الآخرين في قضية دارفور والجنائية، إنه ليس من الضرورة مثول المتهمين أمام المحكمة الجنائية في مقرها بلاهاي، ومن الممكن خارجها كما حدث في لبنان واروشا، لكنه نوه إلى عقبات تعترض تسليم المتهمين للجنائية الدولية منها عقبات قانونية وأخرى سيادية، وأن المسألة تحتاج لوقت لاتخاذ القرار فيها، وأكد أن جل المتهمين الرئيسيين في قضية دارفور قيد الحبس الآن.
وحول محاكمة كل المتهمين من داخل السودان، قال إن السودان يحتاج لنظام متكامل وغرف مهيئة وترجمة في الحديث حول محاكمة المتهمين في أحداث دارفور، وسيتم التنسيق مع السلطة القضائية والمدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية مع الإلتزام بقرارات المجتمع الدولي والوفاء بها.
وكشف الحبر أن هنالك قضايا في مراحلها النهائية متعلقة بالانتهاكات والقتل خارج نطاق القانون سيدفع بها للقضاء الأسبوع المقبل.
وأوضح أن المتهمين في قضية احداث الابيض (6) أشخاص، وأنها لازالت قيد التحري بنيابة الأبيض.
وبشأن أحداث شهداء العيلفون، قال الحبر إنه تم العثور على المقبرة الجماعية، والعثور على الشهود، وأن التحقيقات وصلت مراحل متقدمة وفي غضون أسبوعين أو ثلاثة سيضعون الملف أمام القضاء.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: