باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
1135*120   Last

قمة (سد النهضة) تؤمن على مقترح السودان بشأن المشاريع المستقبلية بـ (النيل الأزرق)

1٬148

الخرطوم: باج نيوز
أمنت القمة الأفريقية الخاصة بسد النهضة على مقترح السودان لتجاوز عقبة التفاوض بشأن “المشاريع المستقبيلة” على نهر النيل الأزرق.
وانعقدت اليوم “الثلاثاء” القمة الأفريقية الخاصة بسد النهضة عبر تقنية الفيديو كونفرس برئاسة شيريل رامافوزا رئيس الدورة الحالية للاتحاد الأفريقي بمشاركة، رئيس مجلس الوزراء د.عبدالله حمدوك والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء الاثيوبي د. آبي أحمد بجانب مشاركة مفوضية مكتب الاتحاد الأفريقي؛ ورؤساء كينيا؛ والكنغو ومالي .
وأوضح وزير الري والموارد المائية بروفيسور ياسر عباس في تصريح صحفي، أن مقترح السودان يعطي الحق لإثيوبيا في التنمية المستقبلية سواء كان بناء خزانات أو مشاريع أخرى، بشرط أن تكون وفق القانون الدولي للمياه، وإعلام دول أسفل النهر (السودان ومصر) بالمشاريع المستقبلية .
وأبان عباس أن القمة عقب استماعها لخطاب من رئيس الدورة الحالية للاتحاد الأفريقي، استمعت إلى تقرير من الخبراء الذين شاركوا في جولة المفاوضات السابقة كمراقبين، تضمن الجوانب القانونية بالتركيز على عقدة التفاوض (المشاريع المستقبلية على النيل الأزرق)، وذلك لارتباطها بالجانب الفني والقانوني، وأضح أن حجة إثيوبيا تُركز على أن اتفاقية سد النهضة تحجم أي تنمية مستقبلية في النيل الأزرق، وأكد أن الخبراء أمنوا على مقترح السودان لتجاوز هذه النقطة.
وأكد عباس أنه بمجرد التوافق على هذه النقطة يحق لإثيوبيا تعديل بعض الأرقام المتعلقة بطرق التشغيل، مشيرا إلى أنه إذا تم اعتماد هذا المقترح يكون تم فك الارتباط العضوي بين التنمية المستقبلية والوصول إلى اتفاق فيما يخص الملء الأول وتشغيل سد النهضة.
وقال عباس إن رؤوساء الدول الثلاث خاطبوا القمة، وأكد أن الاجتماع عقد في جو إيجابي، أمن فيه الجميع على الحلول الأفريقية للمشاكل الأفريقية.
وفي رده على أسئلة الصحفيين، قال الوزير إن رئيس الوزراء د.عبدالله حمدوك ابلغ القمة باعتراض السودان على الإجراءات الأحادية من قبل اثيوبيا فيما يلي قرار اثيوبيا بملء الخزان، وأوضح أن القمة ثبتت مقترح السودان في هذه النقطة.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: