باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
Baraka Ins 1135*120

قصة التحول- من نساء أميات إلى مهندسات وفنيات للطاقة الشمسية

1٬262

الخرطوم: باج نيوز – سونا

مجموعة من 6 سودانيات ربات المنازل اللاتي لم يتلقن تعليماً من قبل  من القرى النائية في ولاية جنوب كردفان في السودان حضرن  برنامج تدريب قصير الأمد والذي استمر لمدة خمسة أشهر برعاية الحكومة الهندية  لبناء القدرات بعنوان “تدريب النساء الأميات على كهربة الطاقة الشمسية وحصاد مياه الأمطار”. تم تنظيم الدورة في “كلية بيرفوت” ، تيلونيا راجستان في إطار برنامج  “التعاون الفني والاقتصادي الهندي” (ITEC) التابع لوزارة الشؤون الخارجية لحكومة الهند.

تعلم هولاء الامهات بناء الفوانيس الشمسية وتركيبها وصيانتها لتوفير مصدر متجدد للطاقة لمجتمعاتهن في أماكن نائية وبعيدة عن الشبكة الكهربائية. كما تم تعليمهم المهارات الناعمة خلال البرنامج ، وهذا يشمل وضع الميزانية والمحاسبة لتعزيز الشمول المالي. من المسلم به على نطاق واسع أن الاحتفاظ بالتمويل هو اداة رئيسية لتمكين المرأة في الأسرة.

أقيم حفل استقبال كبير لدى عودتهن إلى الخرطوم بواسطة إحدى رحلات الاجلاء بالخطوط الجوية لشركة بدر للطيران. تم عقد العديد من الاحتفالات المجتمعية بمناسبة نجاحهم وإنجازاتهم الفريدة. وقد حضر احد هذه الاحتفالات  وكيل وزارة التنمية الاجتماعية في  حكومة جمهورية السودان ، السيدة هانيم برهان إلدين وممثلة مؤسسة الفجيرة.
وقد تم تغطية الاحتفالات على نطاق واسع في وسائل الإعلام – الصحف اليومية – الأحداث وأخر لحظة. والظهور في القنوات التلفزيونية  – التلفزيون القومي  والسودانية 24 ؛ والمقابلة الإذاعية مع قناة السلام. نشكر ممثل كلية بيرفوت في السودان ، غادة كاودا ، التي نسقت التعبئة والسفر الداخلي والإجراءات الرسمية ذات الصلة لهؤلاء المرشحين وبعد ذلك تابعت الاستقبال والتواصل الإعلامي لتعزيز ووالترويج للمبادرة الفريدة.

بعد عودتهن من الهند ، أصبح هؤلاء النساء اشخاصا مفوضًين و قادرًين على تشغيل وصيانة المصابيح الشمسية لإضاءة منازلهم ومجتمعاتهم ومساعدة أطفالهم  ليتمكنوا من الدراسة والتعليم. وفاء لاسمها   تعمل “كلية بيرفوت” تيلونيا على إشراك أكثر شرائح المجتمع ضعفاً وإهمالاً وتمكنهم من الوقوف على أقدامهم ومواجهة التحديات في هذا العالم الذي لا يمكن التنبؤ به. وقد عملت حتى الآن على تمكين 15 امرأة من السودان وحده.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: