باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
1135*120   Last

فريق عمل اتحادي يقف علي النظام الصحي بولاية سنار

720

سنار: باج نيوز

وقف فريق العمل التابع لوزارة الصحة اﻹتحادية خلال زيارته لولاية سنار على اﻷوضاع الصحية بمستشفى سنار وسنجة وأبو حجار، و تفقد مباني قسم الحوادث الخاضعة للصيانة والتأهيل بالمستشفيات الثلاثة وسير العمل في مشروع محطة إنتاج وتعبئة الأوكسجين بمستشفي سنجه التعليمي.

يذكر أن مبادرة دعم مستشفي سنجة بالاوكسجين يقودها أبناء سنجة بالداخل والخارج.

واستمع فريق وزارة الصحة لشرح وافي للمعوقات وأسباب تدهور الوضع الصحي المتمثلة في انعدام اﻷوكسجين ونقص متطلبات الحالات الطارئة واﻷدوية المنقذة للحياة وتدهور بيئة العمل والصرف الصحي وتصدع المباني.

وأعلن والي ولاية سنار الماحي محمد سليمان في تصريح صحفي عقب لقائه فريق العمل أنه في اطار اهتمام حكومة الولاية بدعم النظام الصحي تم استجلاب أجهزة الرنين المغنطيسي والأشعة المقطعية والأجهزة التشخيصية للمختبرات مبينا أنه سيتم توزيعها على مستشفيات الولاية حسب تردد المرضي وأماكن تواجد الاختصاصيين  وأكد دعم وزارة الصحة الولائية من قبل حكومة الولاية شهرياً  بما لا يقل عن ٣٠ مليون جنيه لإعادة بناء  النظام الصحي بالولاية إضافة إلى وضع خطة لطوارئ الخريف  واستقطاب الكوادر النادرة من التخصصات وتأهيل المؤسسات الصحية  وأوضح أن ذلك كله يصب في إطار توطين العلاج والتشخيص داخل الولاية.

من جانبه قال د. عبد الرحمن الطاهر من ادارة الطب العلاجي بوزارة الصحة الاتحادية إن زيارتهم لولاية سنار جاءت بغرض التقييم والدراسة  للأوضاع الصحية بالمستشفيات في سنجة وسنار وأبوحجار من خلال جوانب عديدة تمثلت في الأجهزة والمعدات وأقسام الطوارئ والحوادث والتخصصات الناقصة بالمستشفيات الثلاثة والكوادر الصحية ودرجة توفرها في الولاية والإسعافات ومحطات الأوكسجين.

وأوضح د.عبدالرحمن أنهم خلال الزيارة التقييمية للولاية التقوا بقيادات وزارة الصحه بولاية سنار ومجموعة مبادرة الأوكسجين بمستشفي سنجة لافتاً إلى أنهم خلال هذه اللقاءات تناولوا مطلوبات العمل الصحية للولاية.

من جهته أشار مدير عام وزاة الصحة والتنمية الاجتماعية بولاية سنار د.عبدالمجيد محمود أبو النور، إلى أن هناك ضعفاً واشكالاً أساسياً في القطاع الصحي بالولاية قال إنه ناتج عن عدم توفر الإمكانيات لإدارة العمل، ونوه إلى أنه لتجاوز هذا الضعف لابد من تكامل الجهود المركزية والولائية للنهوض بالقطاع الصحي مبينا أنهم في وزارة الصحة وضعوا  استراتيجية لبناء وتأهيل النظام الصحي بالولاية.

فيما أكدت د. رباب جاه الرسول عضو مبادرة دعم مستشفي سنجة بالأوكسجين أن المبادرة أطلقها مجموعة من السودانيين والسودانيات داخل وخارج السودان وذلك نسبة للنقص الحاد في الأوكسجين في ظل جائحة كورونا، وأوضحت أن الفكرة بدأت بتوفير اسطوانات أوكسجين ونوهت إلى أنه حتى تكون الحلول مستدامة تم ترفيع المبادرة إلى مشروع لإنشاء محطة إنتاج وتعبئة الأوكسجين.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: