باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
1135*120   Last

عالم كندي يحاضر عن الآثار والكنوز “النوبية”

1٬135

أوتاوا: باج نيوز
نظّمت سفارة السُودان في كندا، بالتعاون مع معهد الآثار الأمريكي ندوة بعنوان “النوبة، أرض الكُنوز المخفية: نظرة عامة على الآثار النوبية في السُودان”، قدمها كبير أُمناء المتاحف بمتحـف أونتاريو المـلكي في تـورنتـو البروفيسور كريستوف قريزيمسكي، بالقاعـة الرئيسيـة لجامعـة سـانت بول في أوتاوا.
وأشار السفير طارق أبوصالح، إلى حضارة كوش التي ازدهرت منذ أكثر من (3000) عام، والتي كانت تُعتبر قوة عظمى في العالم القديم.
ونوه إلى أنّ “كوش” في قمة عظمتها وأوج مجدها على عهد الملك تهارقا شملت مصر وفلسطين ووصلت حدودها بلاد ما بين النهرين وجبل أرارات في تركيا.
وذكر أنّ النوبة، كانت غنية جِداً بالذهب، وأضاف بأنّ كثيراً من الناس لا يعرفون أنّ أحد أسباب قوة الممالك الفرعونية كان ذهب مروي.
وأشاد بدور العلماء الكنديين في نشر تراث السودان الثقافي في العالم، وأوضح أنّ التراث الأثري للسُودان لا يزال غير معروف إلى حد كبير، ما يتطلّب الكثير من الجهود والعمل من البعثات الأثرية، وأشار إلى أنّ أحد التحديات الهائلة هو فك شفرة اللغة المروية والتي تُعتبر لغزاً غامضاً حتى الآن.
من جانبه، نوه البروفيسور كريستوف لتقدُّم مملكة كرمة في العمارة والتخطيط الحضري، وأشاد بجهود عالم الآثار السويسري شارل بونيه.
وذكر أنّ إنشاء سد العالي على نهر النيل عند أسوان أدّى لعمليات الإنقاذ الدولية لثروة هائلة من المواد الأثرية التي تكشف أهمية المنطقة كجسر يربط العالم المتوسطي وأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.
وذكر أنّ العديد من المواقع الأثرية في السُودان مدرجة الآن في قائمة مواقع التراث العالمي لليونسكو، وأنّه رغم هذا الاعتراف الرسمي لا يزال التراث الأثري المُذهل للسُودان غير معروف إلى حد كبير، وأشار لجهود عُلماء اللُغويات والآثار للكشف عن سر اللغة المروية، التي ذكر أنها ثاني لُغة مكتوبة في أفريقيا بعد اللُغة القعزية في إثيوبيا.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: