باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
1135*120   Last

سي أن أن: السعودية تعلّق على مصافحة “قبضة اليد”

1٬112

وكالات: باج نيوز

عندما وصل المملكة لحضور اجتماعات مع ملك البلاد، سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد، بالإضافة إلى حضور مؤتمر جدة.

علق وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، على الجدل الذي أثير بشأن مصافحة “قبضة اليد” بين ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، والرئيس الأميركي، جو بايدن، لدى وصول الأخير جدة.

وكان الرئيس الأميركي قد واجه انتقادات بشأن الطريقة غير الرسمية التي استقبل بها أثناء تبادل التحية مع ولي العهد السعودي عندما وصل المملكة لحضور اجتماعات مع ملك البلاد، سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد، بالإضافة إلى حضور مؤتمر جدة.

لكن وزير الخارجية السعوي اعتبر في مقابلة أجرتها معه شبكة “سي أن أن” بعد ساعات من مغادرة بايدن المملكة، السبت، المصافحة بمثابة “مكسب” لبايدن.

وقال فيصل بن فرحان: “أرى الصورة فوزا للرئيس بايدن. خرج من لقاء مع زعيم رئيسي في المنطقة. وخرج منه، على ما أعتقد، لإعادة تنشيط الشراكة الاستراتيجية بين السعودية والولايات المتحدة”.

وأوضح الوزير أنه من “الطبيعي تماما” أن يتبادل القادة “المجاملات”، مضيفا: “لا أعرف لماذا نحن عالقون بمسألة قبضة اليد”.

ومن جانبه، دافع البيت الأبيض عن المصافحة بهذه الطريقة، قائلا إنها محاولة للحد من الاتصال الجسدي وسط الانتشار السريع لمتغير فيروس كورونا الجديد، مشيرا إلى أن بايدن فعل الشيء ذاته مع العديد من القادة الإسرائيليين قبل وصوله إلى جدة.

وعند عودته إلى البيت الأبيض، مساء السبت، قال بايدن للصحفيين: “لماذا لا تتحدثون يا رفاق عن شيء مهم؟. أنا سعيد للإجابة على سؤال مهم”.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: