باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
1135*120   Last

سدّ النهضة..ترحيب سوداني ببيان مجلس الأمن

513

الخرطوم: باج نيوز

تقول الخارجية السودان، إنّها على استعداد للانخراط البنّاء في أيّ عملية تقود إلى استئناف التفاوض بين الأطراف الثلاثية تحت مظلّة الاتحاد الإفريقي.

رحّب السودان، الخميس، بالبيان الصادر عن مجلس الأمن الذي دعا إلى مواصلة التفاوض بشأن سد النهضة الإثيوبي تحت مظلة الاتحاد الإفريقي، في وقتٍ هدّدت أديس أبابا بأنها “لن تعترف بأي مزاعم تُبنى على هذا البيان”، واصفة تقدم تونس بمشروع البيان إلى المجلس بأنه “زلة تاريخية”.

جاء ذلك في بيانٍ صادرٍ عن وزارة الخارجية السودانية، الخميس، بحسب وكالة السودان الرسمية.

وأعربت الوزارة عن قناعتها بأنّ مشروع البيان الرئاسيّ المعتمد جاء متوازنًا ومراعيًا لمصالح الأطراف الثلاثة.

وأشارت إلى أنّ اعتماد البيان الرئاسي، يعكس مستوى المرونة التي أبداها وفد السودان في التعاطي الإيجابي مع كافة الأطراف المعنية بالتفاوض حوله.

وتابع” ذلك يعكس حرص السودان على معالجة إنشغالات الأطراف والمحافظة على مصالحها”.

وأوضحت الخارجية السودانية عن تمنيّاتها بأنّ يدفع اعتماد البيان الأطراف الثلاثية إلى استئناف التفاوض، تحت مظلّة الاتحاد الإفريقي، وفق منهجية جديدة وإرادة سياسية ملموسة، توصل الأطراف إلى التوقيع على اتّفاق ملزمٍ حول ملء وتشغيل سدّ النهضة.

والأربعاء، دعا مجلس الأمن الدولي، في بيان، الدول الثلاث إلى استئناف المفاوضات بشأن سد النهضة، والمضي قدماً في عملية التفاوض التي يقودها الاتحاد الإفريقي، بطريقة بناءة وتعاونية”.

ولفت إلى أن المجلس “يشجع مصر وإثيوبيا والسودان على استئناف المفاوضات بناءً على دعوة رئيس الاتحاد الإفريقي للإسراع في وضع الصيغة النهائية لنص اتفاق مقبول وملزم للطرفين بشأن ملء وتشغيل سد النهضة”.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.