باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
taawuniya 1135*120

زيادة أسعار الكهرباء في السودان..خيري يوضّح تفاصيل جديدة

2٬985

الخرطوم: باج نيوز

زيادة تعرفة الكهرباء رغم أنّها عبء إضافي على المواطن إلاّ أنّها تمّت بتوازنٍ دون أنّ تمسّ المستهلك البسيط والصناعات الدوائية والزراعة، وفقًا لخيري عبد الرحمن.

كشفت وزارة الطاقة والتعدين في السودان عن أنّ زيادة أسعار الكهرباء تأتي كبديل  بعد عجزها توفير تمويل تغطي به احتياجات البلاد.

وقال وزير الطاقة والتعدين، خيري عبد الرحمن، في تعميمٍ صحفي، أطّلع عليه”باج نيوز”، إنّ التعرفة الجديدة صمّمت لتراعي بهيكلها الشرائح الاجتماعية الضعيفة والصناعات الأساسية.

وأشار إلى أنّ الدعم ما زال مستمرًا بلا تغيير في الصناعات الدوائية والزراعة ودور العبادة

وأوضح خيري أنّ أسباب زيادة الكهرباء يجئ بسبب تغطية عجز الكهرباء الذي بلغ حوالي 60% ، بسبب  زيادة التضخم السنوي وزيادة المرتبات في العام المنصرم.

وأضاف” هذا جعل الفصل الأوّل فقط للعاملين في الكهرباء يحتاج لحوالي 90% من جملة الدخل العام للكهرباء وحوالي 80% للفصل التاني الذي يمثّل تسير العمليات الفنية لتوليد ونقل وتوزيع الكهرباء”.

وفي الأوّل من يناير الجاري، طبقّت أعلن السودان تطبيق تعرفة جديدة لشراء الكهرباء بزيادة433 في المائة، لكلّ القطاعات السكني والتجاري والزراعي والحكومي.

ويعاني السودان نقصًا في إنتاج الطاقة الكهربائية، ينعكس سلبًا في استمرار التيار الكهربائي في جميع القطاعات بما يجعل الحكومة تعتمد برنامجًا سنويًا لقطع الكهرباء.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: