باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
Baraka Ins 1135*120

رمضان في زمن “كورونا”.. سباق الشاشات والبرامج

1٬607

الخرطوم: باج نيوز
يومان ويدخل شهر رمضان رمضان الفضيل، لكنه يجيئ هذا العام في ظل ظروف تعتبر استثنائية في العالم أجمع، بسبب القيود التي فرضتها جائحة فيروس “كورونا” التي اجتاحت كل البلدن تقريباً، وربما يكون التأثير في السودان أعمق لجهة أن الأسر السودانية اعتادت على إعداد طقوس خاصة للشهر المبارك، من حيث الاستعدادات المنزلية للطعام والمشروبات المفضلة ومن البرامج المسائية للشباب وتلك التي تتخلل ساعات اليوم.
وقد منح وباء “كورونا” السودانيين إجازة لمدة (21) يوماً بدأت حلول الشهر بكثير، الأمر الذي جعلهم في حيرة من أمرهم بشأن التجهيزات العامة، وبشأن ما سيفعلون بالمنزل خلال تلك الفترة التي ربما تمتد إلى نهايات رمضان لدى البعض، والقنوات السودانية لما تكشف إلا عن القليل من برامجها لاستقبال الشهر الفضيل، ولم تضع في الاعتبار الإجراءات الاحترازية التي تجعل المواطنين في حاجة لبرامج تطرد عنهم الملل خلال الـ(24)، وتساعدهم على البقاء بالمنازل مع برمجة ذات نكهة رمضانية، فكيف استعدت القنوات؟!
(أغاني وأغاني)
قبل انتقال الوباء الى السودان كان الإعلامي والشاعر السر قدور يجرى تسجيلات للبرنامج السنوي الأشهر على قناة النيل الأزرق (أغاني وأغاني) لاستقبال شهر رمضان الكريم، وأوقفها لعدة أيام بسبب قرار إقالة المدير العام لقناة النيل الازرق حسن فضل المولى، وبعد عدة تدخلات عاد البرنامج واكتمل تسجيل حلقاته قبل أيام قليلة، ويضم البرنامج عدداً من الفنانين (هدى عربي، مكارم بشير، نجود عجب، معاذ بن البادية، صلاح الأمين، عبد الله كنه وعبد الله الطيب)، وكان من المخطط أن يسجل البرنامج (4) حلقات مع الفنان القدير كمال ترباس الذي انسحب من البرنامج بسبب إقالة المدير العام لقناة النيل الأزرق بعد أن سجل حلقتين وترك للقناة قرار بثها أو عدمه.
وبحسب الوسائط فإن البرنامج لهذا الموسم خصص للثورة السودانية ودورها الكبير في التغيير.
ومن المعلوم أن البرنامج يحظى بنسبة مشاهدة عالية ومتابعة واهتماماً كبيرين من جمهور السودانيين داخل وخارج البلاد، ويتوقع أن تكون نسبة المشاهدة أعلى في الموسم الحالي نظراً لظروف حظر التجوال الشامل التي فرضتها جائحة “كورونا”.
أدبيات الثورة حاضرة
وتعود خبيرة التجميل، المذيعة تريزا شاكر إلى الشاشة عبر قناة الهلال الفضائية من خلال برنامج (يللا نغني)، وبمعيتها عدد من الفنانين من ضمنهم هاني عابدين، عصام محمد نور، إيلاف عبد العزيز، فضلاً عن الفنانين مصطفى السني وجمال فرفور وحرم النور وآخرين.
شركة (آرت ميديا) أنتجت برنامجاً اطلقت عليه إسم (الثورة بالنص)، قالت إنه رؤية بصرية لأدبيات ثورة ديسمبر، ويوثق البرنامج للحراك الإبداعي لثورة ديسمبر المجيدة من خلال استضافة عدد من المبدعين (شعراء ومطربين ونقاد وموثقين)، ويستضيف مجموعة من النجوم على رأسهم (أزهري محمد علي، محمد طه القدال، نضال حسن الحاج، قاسم ابوزيد ومدني النخلي) إلى جانب الشاعرة ايمان ابنعوف ووئام كمال صاحبة شعار (سلمية سليمة ضد الحرامية) وأبوبكر الجنيد وآخرين.
كما يستضيف البرنامج مجموعة من المطربين والموسيقيين أبرزهم الموسيقار حسام عبد السلام والفنان الهادي الجبل والفنان عادل مسلم والفنان الشاب الدرديري دلدوم، ومحمد عبد الجليل وآخرين.
ويوثق البرنامج في كل حلقة لأحد شهداء الثورة من خلال (بورتريه)، بالإضافة إلى توقيع ضيف كل حلقة على لوحة الوفاء للثورة وروح الثوار. وهو فكرة الإعلامية نسرين النمر، وتقدمه الفنانة التشكيلية الشابة ماريا النمر.
(فن زمان)
سجلت الإعلامية سلمى سيد برنامج (فن زمان) ليبث خلال شهر رمضان، ويشارك فيه عدد من الفنانين، وكانت سلمى قد غابت عن البرنامج العام الماضي بسبب الثورة السودانية.
في وقت فرغ فيه الشاعر والإعلامي محمود الجيلي، من تسجيل حلقات الموسم العاشر من برنامجه (ريحة البن) الذي سيقدمه في شهر رمضان 2020م من خلال شاشة تلفزيون السودان.
في الموسم العاشر للبرنامج، خصص الجيلي معظم حلقات البرنامج لأشعار الثورة، ويطل عبره مدير بيت الشعر بالخرطوم ومدير مركز البروفيسور عبد الله الطيب للغة العربية د. صديق عمر الصديق ورئيس اتحاد شعراء الاغنية السودانية كامل عبد الماجد وشاعر الثورة أزهري محمد علي، إلى جانب عدد من شعراء الفصيح والعامية والدوبيت من الرواد والشباب.
(أمنا حواء)
وتبث قناة الخرطوم لأول مرة برنامج (أمنا حواء) لشهر رمضان، بمشاركة الفنانات شادن وفهيمة ووجدان بحري مع اعتذار وغياب عدد الفنانات الأساسيات من بينهن الفنانة حنان بلوبلو، ومن المتوقع أن تسجل حلقات مع الفنانة انصاف مدني، فيما سيكون البرنامج عن أمهات الشهداء والكنداكات.
وتطل الإعلامية نسرين النمر على قناة النيل الأزرق في برنامج (ونسة) وبمعيتها الإعلامية مودة حسن ونجود حبيب.
فيما تبث قناة الهلال برنامج (أنفاس البوادي) الذي يختص بالدوبيت وقصائد البوادي.
ويتوقع مراقبون أن تكون المنافسة كبيرة على جذب المشاهدين المتطلعين إلى قضا أوقات جيدة من خلال السباق البرامجي لشهر رمضان الذي يأتي مختلفاً هذا العام ومعظم الناس يرابطون في المنازل بأمر فيروس “كورونا”.

التعليقات مغلقة.

error: