باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
Baraka Ins 1135*120

دينق الور: الجنوب متمسك بالحل النهائي لقضية أبيي قُبيل سحب القوات الإثيوبية

1٬260

الخرطوم: باج نيوز

جددت اللجنة الوطنية للوضع النهائي لمنطقة أبيي من جانب دولة دولة جنوب السودان تمسكها بضرورة توصل جوبا و الخرطوم لاتفاق نهائي يحدد وضعية المنطقة  قبيل سحب الكتيبة الاثيوبية التابعة لقوات حفظ السلام الأممية .

وأوضحت اللجنة بحسب (راديو تمازج) أن أولوياتها لا تتمثل في مسألة تغيير القوات الأممية الموجودة في المنطقة وإنما في الحل النهائي للقضية.

يذكر أن  رئيس الوزراء السوداني د, عبدالله حمدوك ، ناقش خلال الأيام الماضية مع مبعوث الأمين العام لعمليات حفظ السلام إمكانية سحب القوات الاثيوبية وتبديلها بقوات دولية أخرى.

وقال  نائب رئيس اللجنة الجنوبية  دينق الور كوال في تصريحات للصحفيين في ختام الاجتماع التشاوري الذي ضم أعضاء اللجنة و ممثل الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون حفظ السلام جان بيير لاكرو،  أن الكتيبة الإثيوبية  التابعة لقوات حفظ السلام المؤقتة بأبيي لا يمكن تغييرها الا بموافقة البلدين الموقعين على اتفاق وضع القوات بالمنطقة. وأضاف ألور  (قد اخبرناهم باننا نتفهم موقف الأمم المتحدة ، لكنا طالبناهم بمساعدة البلدين للتوصل لاتفاق نهائي يحدد مستقبل منطقة أبيي) وأضاف (لا يمكن أن تقوم دولة واحدة بفرض وجهة نظرها على الأمم المتحدة ، فيجب أن تكون المواقف مشتركة بين السودان وجنوب السودان).

و أكد ممثل الأمين العام لشؤون قوات حفظ السلام أن زيارته إلى جوبا جاءت بعد جولة قام بها في السودان و إثيوبيا حيث التقي بالمسئولين الحكوميين في البلدين ، كما التقي بالسلطات المحلية بمنطقة أبيي و بحث معهم قضية تغيير القوات المحتمل.

وطالب جان بيير لاكرو جوبا و الخرطوم بدعم عملية تغيير القوة الأممية الموجودة في منطقة أبيي، خاصة وأن هناك توتر في العلاقة بين البلدين بجانب انعدام الثقة بين المجتمعات المحلية ، كما جدد التزامهم بالحفاظ على البعثة الأممية في أبيي قوية ومتماسكة وفعالة، وكشف أنهم  تقدموا بمقترحات بأسماء الدول التي ستشارك في تكوين القوة البديلة حال موافقة البلدين على ذلك.

وكانت وزيرة الخارجية السودانية مريم الصادق المهدي اكدت لوسائل الإعلام الأسبوع الماضي توصلهم لاتفاق يقضي بتغيير الكتيبة الإثيوبية الموجودة ضمن القوات الأممية بمنطقة أبيي ، و هو ما ترفضه سلطات جنوب السودان التي تتمسك بضرورة التوصل للحل النهائي لقضية منطقة أبيي قبيل سحب تلك القوة.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: