باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
1135*120   Last

حميدتي يظهر في الواجهة..لماذا تراجع رئيس مجلس السيادة عن قراره بتكوين لجنة تطوير الرياضة..”باج نيوز” يورد الكواليس

5٬543

الخرطوم: باج نيوز

كان لافتًا في القرارين اللذين أصدرهم رئيس مجلس السيادة الفريق أوّل عبد الفتاح برهان والمتعلقين بتكوين لجنة لتطوير الرياضة بقيادة نائب رئيس مجلس السيادة الفريق أوّل محمد حمدان دقلو”حميدتي”، وعضوية آخرين ومن ثمّ التراجع عن القرار وإلغاؤها بعد مضي أقلّ من”24″ ساعة من إصداره أنّ هناك الكثير من النقاط التي ينبغي توضيحها لا سيما وأنّ كلا القرارين خرجا بلا سابق إنذارٍ أو تمهيد.

 

حسب قرار تشكيل اللجنة الأوّل والذي تمّ إلغاؤه فيما بعد فإنّها ضمّت عضوية عدد من الشخصيات من بينها وزير الشباب والرياضة الاتحادي ولاء البوشي والتي عيّنت رئيسًا مناوبًا، ورئيس الاتحاد الدكتور كمال شداد والذي عين رئيسًا مناوبًا كذلك.

وضمت عضوية اللجنة التي تم إلغاؤها عددًا من الشخصيات أبرزها النائب الأول لرئيس الاتحاد اللواء عامر عبد الرحمن ورئيس لجنة المسابقات الفاتح باني ونائب رئيس اتحاد الخرطوم جمال الكيماوي وعدد من رموز العمل الرياضي أمن بينهم رئيسا ناديي الهلال والمريخ السابقين طه علي البشير ومحمد الياس محجوب ونائب رئيس الهلال محمد حمزة الكوارتي، بجانب تاج السر بخيت والأمين العام للاتحاد السوداني لكرة القدم حسن أبوجبل.

بطبيعة الحال، تباينت ردود الأفعال تجاه القرار بين مؤيّد للخطوة ويراها في الاتجاه الصحيح لجهة أنّ هناك معاناةٍ كبيرة في منشط كرة القدم بالتحديد كما هناك حاجة ماسة لصيانة الملاعب وتقديم الدعم لمختلف المناشط.

وفي المقابل، قوبل القرار بهجومٍ كبير من فئة رأت أنّه غير سليم، ومنطلق هؤلاء يجئ في أنّ الشخصيات التي ضمتها اللجنة لا تملك الكفاءة للقيام بمهمة تطوير الرياضة في السودان، ورأى آخرون بأنّ الرياضة ليست كرة قدم ومن المفترض أنّ يكون هناك تمثيل لجميع قيادات المناشط الأخرى.

اتفاق البرهان وشداد

مصادر لـ”باج نيوز” موثوقة أشارت إلى أنّ من الأسماء التي ضمها قرار اللجنة قبيل أنّ يتمّ إلغاؤه أنّ قرار البرهان جاء استجابةً لدعواتٍ قدمت له من قبل قادة الاتحاد السوداني لكرة القدم خلال زيارةٍ سابقة لرئيس مجلس السيادة.

وفق ذات المصادر، فإنّ قيادات الاتحاد السوداني لكرة القدم طالبوا في تلك الزيارة بتقديم يد العون في عددٍ من الملفات من بينها صيانة الاستادات لأنّ هناك معاناةٍ كبيرة في أداء المباريات عليها لجميع الأندية.

تحفظ حول عضوية

معلومات”باج نيوز” المؤكّدة تشير إلى أنّ البرهان اتفق مع قيادات اتحاد كرة القدم السوداني على زيادة الاهتمام بالرياضة، وتطويرها، ووعدهم بقراراتٍ ستصب في مصلحة الرياضة دون الكشف عن طبيعتها.

المصدر الموثوق لـ”باج نيوز”، أوضح أنّهم القرار لم يكن مفاجئًا، غير أنّ الأسماء التي ضمتها اللجنة لم يكن منصفًا وصاحبته”الكلفتة” وفق وصفه.

ويشير إلى أنّه رغم التحفظات حول الأسماء التي ضمتها اللجنة إلاّ أنّ الهجوم على القرار أمرٌ غير مبررٍ لجهة أنّهم بالفعل في حاجة ماسة للدعم يشير إلى  – الاتحاد السوداني لكرة القدم – لافتاً إلى أنّ المنتخب الوطني يؤدي استحقاقات مهمة وحتى الآن لم يتمّ تحديد ملعب لاستقبال مباريات صقور الجديان بعد تعنّت إدارة الهلال ورفضها استقبال مباريات المنتخب في وقتٍ سابق وعدم جاهزية استاد المريخ وعدم صلاحية ملعب الخرطوم الذي أرسل الاتحاد الإفريقي لكرة القدم”الكاف”عدد من التحفّظات عليه.

 ظهور”حميدتي”

 

دافع المصدر الموثوق لـ”باج نيوز” عن قيادة نائب رئيس مجلس السيادة حميدتي للجنة تطوير الرياضة التي تم إلغاء قرار تكوينها، وأشار إلى أنّه لم يتفاجأ باسم الرجل لجهة أنّخه قدّم دعوماتٍ مالية لعددٍ من الأندية الرياضية من بينها ناديي الهلال والمريخ.

وأكمل المصدر” إدارة التوجيه بالدعم السريع تبدي اهتمامًا كبيرًا بكرة القدم ولديها علاقاتٍ ممتدة مع عددٍ من إدارات الأندية والاتحاد السوداني لكرة القدم، ويكفي النجاح الذي تحقق في المبادرة التي تمّت بشأن الأزمة التي اندلعت بين الأندية وقيادات الاتحاد في الموسم الماضي”.

مؤتمر جامع

قرار رئيس مجلس السيادة، عبد الفتاح البرهان، القاضي بتكوين لجنة لتطوير الرياضة لاقى ردود أفعالٍ إيجابية وسلبية غير أنّ قائد الهلال السابق الكابتن محمد أحمد بشير الشهير بـ”بشة كان مبادرًا بتقديم رؤيته حول القرار.

ويقول “بشة” إنّ اللجنة رغم أنّها كوّنت من أشخاصٍ لهم خبرتهم الكبيرة في المجال الرياضي، ويجدون الاحترام لخدمتهم الطويلة في هذا المجال بالسودان بصورة ٍعامة، إلا أنّه كان الأولى لمجلس السيادة أنّ يمنح الجميع فرصة للمشاركة وذلك عن طريق مؤتمر جامع لكل الرياضيين في السودان سواء في الداخل أو الخارج.

ويضيف بشة لـ”باج نيوز”  أعني بالرياضيين المتواجدين في الخارج لما يمتلكوه من خبراتٍ مواكبة للتطوّر في الرياضة بالعالم خصوصًا من حولنا سواء الدول الخليجية أو الأفريقية التي تحيط بنا”

وأكمل بشة” ما هي الأسباب التي تحول دون قيام مؤتمرٍ جامع تقدّم خلاله أوراق على أنّ يتمّ تقديم مخرجات هذا المؤتمر من توصيات لتكون بداية حقيقية لتطوير الرياضة في السودان”.

ويعتقد كابتن الهلال الأسبق أنّ السودان لا يملك بنى تحتية ولا مقوماتٍ لتطوير الرياضة.

وأضاف” ليست لدينا مؤتمرات أو ورش أو فرص تدريب للمدربين أو الرياضيين في الخارج فكيف لمن لا يمتلك كل هذه المقومات أنّ يأتي بأفكارٍ قد تساعد في تطوّر الرياضة والرياضيين، فنحن لا زلنا ننظر للرياضة من منظور هلال ومريخ ونترك السودان آخر همنا”.

وبشة يشير في حديثه إلى أنّه لا يوّد أنّ يكون متشائمًا من الخطوة بحسب وصفه.

ويضيف”سوف تجتمع هذه اللجنة بدل المرة عشرة وفي النهاية لن يكون هنالك مخرجات، فقط اختلاف آراء وألوان ولن تُقدم حلول وعلاجات سريعة”.

 

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: