باج نيوز
موقع إخباري - أخبار اراء تحليلات تحقيقات بكل شفافية
taawuniya 1135*120

جمعية اختصاصيي النساء والتوليد: 70% من وفيات الأمهات بسبب الوصول المتأخر للمستشفيات

899

الخرطوم :باج نيوز

كشفت الجمعية السودانية لاختصاصيي النساء والتوليد أن 70٪ من وفيات الأمهات بسبب الوصول المتأخر للمستشفيات  بحسب تقرير العام 2019، وأقرت الجمعية بتحديات تواجه التخصص لا سيما قلة الامكانيات والمُعدات بالمستشفيات.

وقال إستشاري النساء والتوليد، رئيس اللجنة العلمية عبد القادر الزين، خلال حديثه بمنبر “سونا”  اليوم “الثلاثاء”، إن من أكبر التحديات التي تواجه إختصاصيي النساء والتوليد عدم توفر الإمكانيات والمُعدات بالمستشفيات، فضلاً عن نقص في “الدم، والاكسجين”.

وأوضح الزين وفيات الأمهات منذ 2002 انخفضت إلى النصف، ونوه إلى معوقات تواجه المستشفيات تتصل بكفاءة بنوك الدم لجهة أنها لاترقي لكل المستويات المطلوبة.

واستبعد إصابة نساء السودان بإكتئاب ما بعد الولادة وقال إن السودان يُعد من أقل دول العالم في تسجيل إصابة النساء باكتئاب مابعد الولادة.

من جانبه أكد السكرتير الإعلامي للجمعية السودانية د. مينا نبيل، توفر علاج  أطفال الأنابيب بالداخل، وقلل من تكلفة عمليات الأنابيب في السودان مقارنة مع الدول لأخرى، وأشار إلى  نجاح طفل أنابيب واحد في كل 100 عملية، وعزا  ذلك إلى التقدم في العمر.

وحذر د.  نبيل من خطورة استخدام الاعشاب لمعالجة أمراض الخصوية لعدم وجود أوراق علمية وعدم تحديد نسب الفعالية المحددة للعشبة.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.

error: